فضيحة دبلوماسية جديدة للمخزن في استراليا بسبب الصحراء الغربية

15
فضيحة دبلوماسية جديدة للمخزن في استراليا بسبب الصحراء الغربية
فضيحة دبلوماسية جديدة للمخزن في استراليا بسبب الصحراء الغربية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. لا تزال فضائح النظام المغربي المغربي التي لم تسلم منها مختلف دول وقرارات العالم حتى وصلت استراليا حيث نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية (نسخة أستراليا) مقالا حول فضيحة دبلوماسية جديدة تورط فيها المخزن بأستراليا, أبطالها ثلاثة دبلوماسيين مغاربة قاموا بالاعتداء ومحاولة منع ممثل جبهة البوليساريو في استراليا, كمال فاضل, من حضور الاحتفالات المخلدة ل”يوم أفريقيا العالمي”, رغم انه كان يحوز على دعوة رسمية, قبل ان يتدخل الامن وسفراء أفارقة لوضع حد ل”بلطجة” دبلوماسيي المملكة.

وجاء في مقال للصحيفة ذات الانتشار الواسع ان الاحتفالية التي نظمها السلك الدبلوماسي الأفريقي المعتمد بأستراليا, بمناسبة “يوم أفريقيا العالمي”, والذي تزامن هذه السنة مع الذكرى ال60 لتأسيس منظمة الوحدة الافريقية (الاتحاد الأفريقي حاليا), الخميس الماضي, شهدت حادثة “غير دبلوماسية”, حيث قام مسؤولون من السفارة المغربية بإساءة لفظية و اعتداء جسدي على ممثل جبهة البوليساريو بأستراليا.

و اوضح ذات المصدر ان هؤلاء الدبلوماسيين حاولوا منع كمال فاضل من المشاركة في الاحتفالية, على الرغم من انه كان يتوفر على دعوة رسمية, ما أجبر ضباط الشرطة الفيدرالية الأسترالية وسفراء أفارقة آخرين على التدخل, حسب ما وثقه شريط فيديو حصلت عليه الصحيفة.

و كان الدبلوماسيون المغاربة -حسب الفيديو- ينتظرون كمال فاضل عند مدخل قاعة الاحتفالية ويقفون في طابور من اجل منع الدبلوماسي الصحراوي من الدخول, وكأنهم حراس امن و ليسوا دبلوماسيين.

وظهر ضابط الشرطة الاسترالي كريس هيدلي, في مقطع الفيديو, وهو يقول: “هذا أمر محرج تماما للبعثات الافريقية هنا, ولا ينبغي علي, بصفتي ضابط شرطة, أن أتعامل مع هذا الأمر”.

ووجه هيدلي كلامه للمسؤولين المغاربة الثلاثة أثناء قيامهم بإغلاق مدخل القاعة, قائلا: “لقد أحرجتم انفسكم وهذا يمس بالنوايا الحسنة لدى الحاضرين هنا”.

وبحسب الصحيفة ذاتها, فإنه بعد 30 دقيقة من الحادثة وتدخل الامن الاسترالي و السفراء الأفارقة, تمكن الدبلوماسي الصحراوي من المشاركة في الاحتفالية, حيث استقبل من طرف الحاكم العام الأسترالي والتقط صورا معه.

و أثارت تصرفات الدبلوماسيين المغاربة, استغراب الحاضرين و استهجانهم, على اعتبار ان المفوض السامي لجنوب أفريقيا وعميد السلك الدبلوماسي الأفريقي بأستراليا, مارثينوس فان شالكويك, وجه دعوة إلى كمال فاضل, كونه يمثل الشعب الصحراوي في أستراليا, وتمت الموافقة على الدعوة من قبل السفراء الأفارقة قبل الحدث.

وعبر ممثل جبهة البوليساريو بأستراليا, في بيان له عقب الواقعة, عن “خالص شكره و امتنانه لجميع السفراء الأفارقة الذين منعوا محاولة اختطاف حدث (يوم أفريقيا) بطريقة غير مسبوقة وغير مشروعة”, شاكرا ضباط الشرطة الفيدرالية الاسترالية حرصهم على “توفير الأمن والتعامل مع الحادث بمهنية عالية “.

كما وجه فاضل رسالة إلى الدبلوماسي مارثينوس فان شالكويك, جاء فيها : “ما وقع خطير للغاية.. لقد تعرضت لسوء المعاملة وتم تهديدي”, مضيفا إن هذه التصرفات سببت “إحراجا كبيرا لكل الأفارقة وأصدقائهم الذين كانوا يحتفلون بيوم افريقي تاريخي وهام”.

وذكر بأن الاحتفالات التي أقيمت بهذه المناسبة “تهدف إلى إبراز وحدتنا وفخرنا كأفارقة”, مردفا : “إنها مناسبة فرح و امل في المستقبل وليست مناسبة للعدوان والترويع”.

وفي رده على رسالة الدبلوماسي الصحراوي, اعتبر المفوض السامي لجنوب إفريقيا, ما قام به الدبلوماسيون المغاربة أمرا “خطيرا وغير مقبول ولا يشير بأي حال من الأحوال إلى كيفية معاملة ضيوفنا”, مردفا: “حضور الحدث من حقوقك الكاملة, بناء على دعوتنا (…).”

جدير بالذكر ان الدبلوماسيين المغاربة لم يقوموا فقط بالاعتداء على ممثل جبهة البوليساريو كمال فاضل, بل قاموا بالاعتداء الجسدي و اللفظي على مواطنين استراليين متضامنين مع الشعب الصحراوي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس