مسؤول امريكي : واشنطن تتطلع الى تسوية تقودها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية

19
مسؤول امريكي : واشنطن تتطلع الى تسوية تقودها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية
مسؤول امريكي : واشنطن تتطلع الى تسوية تقودها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية

أفريقيا برسالصحراء الغربية. ‎ جدد مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بالشرق الأوسط, جوي هود, التأكيد على أن موقف الولايات المتحدة الامريكية واضح فيما يخص تسوية النزاع في الصحراء الغربية, وهو يستند على عملية تقودها الامم المتحدة تفضي إلى إتفاق يسمح بتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وقال هود, في تصريح خص به وكالة الانباء الجزائرية على هامش زيارة العمل التي قادته الى الجزائر يومي 25 و26 يوليو الجاري, أن “موقف الولايات المتحدة الأمريكية منالنزاع في الصحراء الغربية واضح” .

وأوضح مساعد كاتب الدولة الامريكي, أن واشنطن تتطلع الى “عملية تقودها الأمم المتحدة تفضي إلى إتفاق يمكن من تحقيق السلام والاستقرار” في المنطقة مسترسلا بالقول : “هذا هو الأفضل للمنطقة وهذا ما سنضع وقتنا وطاقتنا وجهدنا فيه”.

كما أعرب المسؤول الأمريكي, عن “أمله في أن يتم تعيين مبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة, أونطونيو غوتيريش, للصحراء الغربية في أقرب وقت ممكن”,

لافتا الى أن “واشنطن مستعدة لتقديم الدعم الضروري لمساعدة المبعوث الجديد في الشروع في مهامه في أسرع وقت ممكن, وذلك بالتنسيق (..) مع شركائها وحلفائها بما في ذلك الجزائر”.

تجدر الاشارة الى أن تصريحات المسؤول الامريكي جاءت لتؤكد من جديد الموقف الذي اعلن عنه مؤخرا وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين, والذي جدد موقف بلاده الداعم لجهود الأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل إلى حل لقضية الصحراء الغربية.

وجاء في بيان للخارجية الأمريكية, أن رئيس الدبلوماسية الأمريكية, شدد خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على دعم واشنطن للمفاوضات السياسية بين المغرب وجبهة البوليساريو حول مستقبل الصحراء الغربية.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي خلال اللقاء الذي تناول القضايا العالمية الأمين العام للأمم المتحدة إلى الإسراع في تعيين مبعوث شخصي في المنطقة.