مشاركة صحراوية في احتفالات عيد الانسانية بباريس

14
مشاركة صحراوية في احتفالات عيد الانسانية بباريس
مشاركة صحراوية في احتفالات عيد الانسانية بباريس

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. شارك ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا، محمد سيداتي، في احتفالات عيد الإنسانية، الذي شهد يوما تضامنيا مع الشعب الصحراوي، وخاصة كفاح المرأة الصحراوية.

وكان حضور المناضلة الصحراوية من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، سلطانة خيا، بين نساء من دول أخرى خاصة فلسطين وكولومبيا ملفتاً للنظر، حيث أعطيت لها كلمة افتتاح الحدث للتعبير عن تجربتها المريرة ومعاناتها على يد قوات النظام المغربي.

وقدمت الحقوقية الصحراوية شهادة مؤثرة عن تجربتها تحت الحصار والقمع الذي فرض عليها لأكثر من عام وسبعة أشهر بمنزل عائلتها، مطالبة برفع الحصار عن الصحراء الغربية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الحرية والاستقلال.

وأضافت رئيسة الرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية بأن مقاومتها تندرج في إطار المقاومة الصحراوية السلمية في المناطق المحتلة من خلال فضح انتهاكات حقوق الإنسان بالمدن المحتلة مطالبة فرنسا بموقف متوازن من أجل إنهاء الاحتلال البشع والغزو اللا شرعي للصحراء الغربية.

كما كان للمناضلة الصحراوية، سلطانة سيدابراهيم خيا، لقاء مع جريدة “الانسانية” الفرنسية، حيث سردت تجربتها ومقاومتها للسلطات المغربية.

في ذات السياق، تم نشر مطويات وكتيبات وبيانات وتقارير مرئية ومسموعة تعالج كفاح المرأة الصحراوية وكفاح الشعب الصحراوي.

كما قدم محمد سيداتي ممثل جبهة البوليساريو في فرنسا محاضرة تطرق فيها إلى آخر مستجدات القضية الصحراوية ومسؤولية المجتمع الدولي تجاهها، مشيراً إلى دور فرنسا في الانحياز بدل الحياد.

وأضاف المسؤول الصحراوي بأن الأمم المتحدة لم تف بالتزاماتها وتعهداتها بينما يظل حق الشعب الصحراوي الغير قابل للتصرف من مسؤوليات الأمم المتحدة باعتبار الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا، وهي أيضا وصمة عار على جبين المجتمع الدولي، يُضيف المسؤول الصحراوي.

كما تخلل الحدث أيضاً مداخلات هامة من طرف شخصيات فرنسية ومثقفين ومهتمين بالقضية الصحراوية.

وحضر إلى جانب ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا كل من رئيسة الرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان سلطانة سيد ابراهيم خيا وسيدي محمد سيد أمحمد المكلف بملف الجالية في فرنسا ودول الشمال وعدد من الشخصيات الفرنسية وجمعيات الصداقة الفرنسية مع الشعب الصحراوي ومجموعة من الطلبة الصحراويين و أفراد من الجالية الصحراوية بفرنسا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس