نائب رئيس الحكومة الباسكية يستقبل وفداً صحراويا

17
نائب رئيس الحكومة الباسكية يستقبل وفداً صحراويا
نائب رئيس الحكومة الباسكية يستقبل وفداً صحراويا

أفريقيا برسالصحراء الغربية. بلباو (بلاد الباسك)

– استقبل النائب الأول لرئيس الحكومة الباسكية ووزير الأمن بنفس الحكومة، جوسو اركوريكا، الأربعاء، وفدا دبلوماسيا صحراويا يقوده ممثل جبهة البوليساريو ببلاد الباسك، محمد ليمام محمد عالي سيد البشير؛ وذلك بمقر وزارة الأمن الباسكي ببلدية أرانديو (قرب مدينة بلباو الباسكية).

ونشرت وزارة الأمن الباسكية بيانا على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت عقب اللقاء تحت عنوان: “جوسو أركوريكا يستقبل ممثل الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لبلاد الباسك” (لقراءة نص البيان بالاسبانية إضغط هنا).

وشكل اللقاء فرصة لمعالجة أجندات العمل الخاصة بالتعاون المشترك بشأن الأمن العام؛ كما كان سانحة ليتطرق الجانبان إلى مختلف أوجه النزاع في الصحراء الغربية، حيث قدم الوفد الصحراوي إحاطة شاملة لمضيفه الباسكي حول آخر تطورات القضية الصحراوية منذ انتهاك دولة الاحتلال المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020، وإعلان الجبهة عن تحللها التام من الاتفاق المذكور ردا على تواطؤ الأمم المتحدة وتقاعس المجتمع الدولي عن حماية المتظاهرين المدنيين آنذاك قبالة الثغرة غير القانونية بمنطقة الكركرات جنوب الصحراء الغربية.

علاوة على مناثشة الوفدان للوضع الإنساني والصحي بالمناطق المحررة ومخبمات اللجوء، والوضع الحقوقي وعمليات استنزاف ونهب الثروات بالارض المحتلة. وكذا التطورات الاقليمبة التي يطبعها باب الأزمات المفتوحة التي يتبناها المغرب مع كافة دول الجوار، والتي تطايرت شظاياها إلى المانيا والبرلمان الأوروبي.

وتمحور جدول أعمال الاجتماع لبحث أدوات التعاون وتبادل المشورة الفنية، وعرض احتياجات “الوكالة الصحراوية للحماية” وعكس التزام الحكومة الباسكية ونظيرتها الصحراوية في حماية أفراد اللاجئين الصحراوية.

كما تطرق الجانبان خلال اللقاء إلى ملف التعاون المشترك في مجال الأمن العمومي الذي يربط الحكومة الباسكية بمؤسسات الجمهورية الصحراوية، من خلال مجموعة بروتوكولات واتفاقات تعاون في ميدان تكوين المكون الشرطي الصحراوي في حماية الوفود والمواطنين والمتعاونين الأجانب. علاوة على مساعدة الشعب الصحراوي ومؤسساته المعنية في الحصول على مستويات عالية في التكوين الأمني تضمن سلامة المواطن الصحراوي وتساهم في التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية لبلده.

جدير بالذكر أنه ومنذ توقيع الاتفاق الأول، قامت دائرة الأمن الباسكية بتقديم محاضرات تكوينية بالأكاديمية الباسكية للشرطة والطوارئ لفائدة المكون الشرطي الصحراوي. كما ساهمت الحكومة الباسكية في تعزيز قدرات الشرطة الوطنية الصحراوية من خلال تقديم مساعدات مادية تمثلت في مجموعة من الآليات والتجهيزات التقنية والإدارية واللوجيستية.

للإشارة حضر اللقاء إلى جانب ممثل جبهة البوليساريو ببلاد الباسك، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية بالمنطقة، إبراهيم عبد الفتاح، وعن الجانب الباسكي، جوسو ثوبياگا، نائب وزير الأمن الباسكي.