وفد نقابي عمالي صحراوي يستقبل من طرف الأمين العام لنقابة اللجان العمالية الإسبانية

2
وفد نقابي عمالي صحراوي يستقبل من طرف الأمين العام لنقابة اللجان العمالية الإسبانية
وفد نقابي عمالي صحراوي يستقبل من طرف الأمين العام لنقابة اللجان العمالية الإسبانية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. اجتمع اليوم العاشر من أبريل 2024 بمدريد الأمناء العامون لكل من منظمة اللجان العمالية الإسبانية (CCOO) ومنظمة الإتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب( UGTSARIO) السيد أوناي سوردو و السيد سلامة بشير في مدريد في اجتماع عمل حيث تبادلت المنظمتان الخبرات المشتركة في السنوات السابقة وآليات التضامن والدعم الجديدة للعمال الصحراويين.

كما حضر الاجتماع الذي عقد في مقر اللجان العمالية في مدريد، الأمينة الجهوية للجان العمالية في مدريد السيدة بالوما لوبيثوممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا السيد، عبد الله العربي.

ورافق الأمين العام للعمال الصحراويين في هذا الإجتماع مسؤول العلاقات الدولية والتعاون السيد المامي أعبيدي، والمكلفة بملف الأراضي المحتلة والشتات والإعلام، الراحلة سيدي إبراهيم،وممثل الاتحاد في إسبانيا،السيد أحمد عمار.
ونيابة عن كاتبة الشؤون الدولية والتعاون والهجرة التابعة للمنظمة في منظمة اللجان العمالية حضرت ااسيدة آليخاندرا أورتيكا المكلفة بشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا والعالم العربي.

خلال الاجتماع، أعرب السيد سلامة البشير عن رسالة شكر وتقدير للدعم التاريخي الذي قدمته اللجان العمالية وجميع المنظمات الإقليمية لمنظمة اللجان العمالية الإسبانبة في جميع أنحاء الدولة الإسبانية للننضال الصحراوي بأكمله من أجل الحرية وتقرير المصير في العقود الأخيرة.

خلال هذا الإجتماع قامت المنظمتان بتحليل العلاقات الثنائية بشكل مشترك، وطريقة تعزيزها وتطويرها في المرحلة التالية،في سياق الوضع السياسي الدولي الحالي والسياق النقابي الدولي في مواجهة التحديات الخطيرة للغاية في الوقت الحالي.

وبالإضافة إلى ذلك، أشير إلى ضرورة استكمال العملية المفتوحة بشأن حقوق العمال الصحراويين إبان الحقبة الإستعمارية الإسبانية في الصحراء الغربية.

سيحتفل الاتحاد العام للعمال الصحراويين بالذكرى السنوية الـ 50 لتأسيسه منذ إنشائه في عام 1974 في سياق صعب، وفقا لأمينه العام الذي أشار في هذا الاجتماع محدثا محاوريه انهم كانوا يتوقعون على الأقل موقفا من حكومة سانتشيز فيما يتعلق بالصحراء الغربية يحترم، على الأقل، الاتفاقات الدولية بشأن هذا الشعب الذي لا يزال تحت الاحتلال المغربي.

وأعرب الأمين العام للجان العمالية للوفد الصحراوي عن ارتياحه لهذا الاجتماع، وأكد أن تغيير موقف أي حكومة إسبانية، أو الحكومات الحالية أو المستقبلية، لن يغير بأي حال من الأحوال الدعم غير المشروط للجان العمالية للشعب الصحراوي وطبقته العاملة الممثلة في UGTSARIO.

كما أعرب عن قلقه إزاء اللحظة الجيوستراتيجية الحساسة التي تؤثر، بلا شك، على تجزئة المواقف الدولية أيضا من المجال النقابي والتي تعقد في بعض الأحيان استمرارية المهام في مجال يبدو معقدا للغاية في الأشهر والسنوات القادمة.

ومع ذلك، أكد مجددا لوفد العمال الصحراويين استعداده الكامل لمواصلة العمل وتعزيز التعاون المشترك.

وبنفس الطريقة وبهذا المعنى، رحبت الأمينة الجهوية للجان العمالية بمدريد، بالوما لوبيث، بالوفد في مقرها وأعربت عن استعدادها المطلق للتعاون في كل ما هو مفيد للعمال الصحراويين من أجل بلوغ أهدافهم المتمثلة في النضال من أجل حرية الشعب الصحراوي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس