قناة الجزيرة:مراقبون يتوقعون تراجع بايدن عن اعلان ترامب حول الصحراء الغربية

7
قناة الجزيرة:مراقبون يتوقعون تراجع بايدن عن اعلان ترامب حول الصحراء الغربية
قناة الجزيرة:مراقبون يتوقعون تراجع بايدن عن اعلان ترامب حول الصحراء الغربية

افريقيا برسالصحراء الغربية. توقع مراقبون امريكيون اليوم الاثنين تراجع الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن عن اعلان ترامب الاعتراف بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية.

وسلطت قناة الجزيرة الإنجليزية الضوء على تداعيات اعلان ترامب حول الصحراء الغربية على السلم والامن في المنطقة .

ونقلت الجزيرة عن مسؤوليين وخبراء امريكيين التاكيد ان اعلان ترامب يقوض بشكل خطير القانون الدولي والآليات التي يتم من خلالها حل النزاعات، وفي هذا السياق اكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، إليوت إنجل ان “تجاوز السبل الشرعية المتعددة الأطراف لحل النزاعات ووضعها جانبا لن يؤدي إلا إلى تمكين دول من مواصلة الدوس على القواعد والأعراف الدولية ومكافأة أولئك الذين ينتهكون الحدود وحقوق الشعوب الحرة”.

و اعرب السناتور الجمهوري جيمس إينهوف عن أسفه لتخلي ترامب عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وقال إنه مبدأ ظل ثابتًا على مر الإدارات الأمريكية.

وقال إينهوف”لقد وافق الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية والاتحاد الأوروبي على أن الشعب الصحراوي له الحق في تقرير مستقبله، مضيفا لقد تلقى الرئيس ترامب نصائح سيئة من فريقه، كان بإمكانه إبرام الصفقة دون مقايضة حقوق شعب لا صوت له”.

و

اكد المراقبن ان تراجع ادارة بايدن عن اعلان ترامب امر سهل في المتنال ،حيث قال جزيف هادلستن، الأستاذ بكلية الدبلماسية العلاقات الدلية بجامعة سيتن هل “ان إلغاء الاعتراف أمر شائع بالفعل في نزاع الصحراء الغربية، سيعني إعادة الانسجام مع مقف الدل الكبرى المهتمة بقضية الصحراء الغربية”.

وقال هدلستون يمكن لبايدن أن يؤكد من جديد على التزام بالدبلوماسية والقانون الدولي في الصحراء الغربية، وتجديد التمسك بمبدأ الحرية الفردية وتقرير المصير”.

واكد تقرير قناة الجزيرة ان عدد من المحللين متخوفون من أن تؤدي صفقة ترامب إلى مزيد من الصرعات في المنطقة التي مزقتها الحروب في ليبيا ومالي ومنطقة الساحل، خاصة بعد اعلان جبهة البوليساريو، الحركة التي تسعى إلى استقلال الصحراء الغربية تخليها عن اتفاق وقف إطلاق النار.

وحذر أندرو ليبوفيتش الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، أن تجدد الصراع في الصحراء الغربية سيزيد من خطر الجماعات المسلحة في منطقة الساحل التي ستحاول اسغلال الحرب ومن شان ذلك أن يساهم في اطالة أمد الصراع ويزيد من تعقيده.