الاتحاد الأوروبي يجبر شركات الهواتف على توحيد كابل الشاحن 

12
الاتحاد الأوروبي يجبر شركات الهواتف على توحيد كابل الشاحن 
الاتحاد الأوروبي يجبر شركات الهواتف على توحيد كابل الشاحن 

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. اتفق المشرعون في الاتحاد الأوروبي على قانون يجبر جميع الهواتف الذكية المستقبلية المباعة في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك “آيفون”، على أن تملك سلكاً موحداً للشاحن من نوع USB-C بحلول خريف عام 2024.

وسيكون للاتفاقية التأثير الأكبر على شركة آبل، وهي الشركة المصنعة للهواتف الذكية الرئيسية الوحيدة التي لا تزال تستخدم منفذاً خاصاً بدلاً من USB-C.

وستنطبق القاعدة أيضاً على الأجهزة الإلكترونية الأخرى، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والكاميرات الرقمية وسماعات الرأس ومنصات ألعاب الفيديو وأجهزة القراءة الإلكترونية.

وكان التشريع قيد النظر منذ سنوات، وتوصل المشرعون إلى اتفاق بشأن نطاقه وتفاصيله أخيراً بعد مفاوضات بين مختلف هيئات الاتحاد الأوروبي.

ولا يزال التشريع بحاجة إلى موافقة برلمان ومجلس الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من هذا العام، ولكن يبدو أن هذا إجراء شكلي أكثر من أي شيء آخر، بحسب موقع ذا فيردج التقني.

وفي بيان صحافي، صرّح البرلمان الأوروبي بأن القانون سيكون ساري المفعول “بحلول خريف 2024”.

وقال مقرر البرلمان الأوروبي، أليكس أجيوس صليبا، في بيان: “اليوم جعلنا الشاحن المشترك حقيقة واقعة في أوروبا! كان المستهلكون الأوروبيون محبطين لفترة طويلة بسبب تراكم أجهزة الشحن المتعددة مع كل جهاز جديد. الآن سيكون بإمكانهم استخدام شاحن واحد لجميع أجهزتهم الإلكترونية المحمولة”.

وسيتضمن التشريع أيضاً أحكاماً مصممة للتعامل مع أجهزة الشحن اللاسلكية، فضلاً عن تنسيق معايير الشحن السريع.

وهذه القواعد هي محاولة للحد من النفايات الإلكترونية في الاتحاد الأوروبي من خلال جعل شواحن الأجهزة الإلكترونية قابلة للتشغيل البيني.

ويأمل المشرعون ألا تكون الهواتف في المستقبل بحاجة إلى شاحن في العلبة لأن المشترين سيكون لديهم مسبقاً شاحن مناسب في المنزل.

ويقدر الاتحاد الأوروبي أن هذه القواعد يمكن أن توفر للمستهلكين 250 مليون يورو سنوياً على “مشتريات الشاحن غير الضرورية”، وتقلل حوالي 11 ألف طن من النفايات الإلكترونية سنوياً.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس