البرلمان الأوروبي يوافق على توحيد شواحن الهواتف الذكية

8
البرلمان الأوروبي يوافق على توحيد شواحن الهواتف الذكية
البرلمان الأوروبي يوافق على توحيد شواحن الهواتف الذكية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. صوّت نواب الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، لصالح قانون توحيد الشاحن لكافة الأجهزة، ما يعني أنه سيتعين على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وبينها تلك التي تصنعها “آبل”، استخدام شاحن USB-C اعتباراً من عام 2024، بينما ستمهل الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر المحمول حتى عام 2026.

وصوت 600 ونائبان لصالح القانون، بينما عارضه 13 نائباً، وامتنع 8 عن التصويت.

ومن المتوقع أن تمنح الدول الأعضاء الموافقة على القانون في 24 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، قبل التوقيع عليه في البرلمان.

بعد اتفاق مؤقت من قبل الاتحاد الأوروبي، في يونيو/ حزيران 2022، صرّحت حكومة المملكة المتحدة، لـ”بي بي سي نيوز”، بأنها لا “تفكر حالياً” في اعتماد شاحن موحد. لكن في ظل الترتيبات الحالية لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يمكن أن ينطبق القانون الجديد على أيرلندا الشمالية.

لكن “آبل” عارضت الاقتراح منذ البداية، وحذرت من أنه سيضر بالابتكار. وقال متحدث باسم الشركة، لـ”بي بي سي”، العام الماضي: وقالت الشركة لبي بي سي: “نشعر بالقلق من أن القواعد الصارمة التي تفرض نوعاً واحداً فقط من الموصلات تخنق الابتكار بدلاً من تشجيعه، وهو ما سيضر بدوره المستهلكين في أوروبا وحول العالم”.

“آبل” المصنّع الرئيسي للهواتف الذكية التي تستخدم منفذ شحن مخصص، إذ تستخدم أجهزة “آيفون” موصل “لايتنينغ” الخاص، وهو من صنع الشركة.

وستنطبق القواعد المقترحة على: الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والكاميرات، وسماعات الرأس، والسماعات المحمولة، وأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة، وأجهزة تحديد المواقع الجغرافية (جي بي إس).

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس