وفد صحراوي يشارك في قمة المناخ بأسكتلندا

12
وفد صحراوي يشارك في قمة المناخ بأسكتلندا ويستعرض تحديات المناخ في الصحراء الغربية وخطة الجمهورية الصحراوية لمواجهتها
وفد صحراوي يشارك في قمة المناخ بأسكتلندا ويستعرض تحديات المناخ في الصحراء الغربية وخطة الجمهورية الصحراوية لمواجهتها

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. شارك وفد صحراوي، اليوم الاثنين، في قمة الشعوب البديلة للمناخ المنظمة بالعاصمة الإسكتلندية غلاكسو، وقدّمَ تقريرا مفصلا حول التحديات المناخية التي تواجهها الجمهورية الصحراوية، والمساهمات الإرشادية المحددة وطنياً لمواجهة تحدي الظلم المناخي والاستعمار المناخي ووضع رؤية للعمل في هذه المسألة.

وأدار الورشة ممثل جبهة البوليساريو بأوروبا، أبي بشراي البشير، بمشاركة كل من: سيدي أبريكة ممثل الجبهة بالمملكة المتحدة، العصرية الطالب ومحمد ولد الشريف ممثلين عن المجتمع المدني الصحراوي، بالإضافة إلى سيمون أندرسون عن المعهد الدولي للبيئة والتنمية في إيدمبرغ في اسكتلندا، واأستاذة في جامعة نورثمبريا جوانا آلان، ومدير مركز الاستشارة المختص في قضايا المناخ بالمملكة المتحدة نيك بروكس.

وتناول المتدخلون كيفية إستخدام المغرب للعمل المناخي لترسيخ إحتلاله غير الشرعي وتعزيز أوراق إعتماده الخضراء، والكيفية التي تم بها إستبعاد الشعب الصحراوي بشكل منهجي من آليات التمويل وإدارة المناخ الدولية، مما يزيد من ضعفهم ويثبط قدرتهم على التكيف مع التطورات والتحديات.

كما أبرزت أيضا المساهمات الإرشادية التي أعدتها حكومة الجمهورية الصحراوية على المستوى الوطني حول العمل المناخي وكذا مركزية تقرير المصير لمعالجة الظلم المناخي.

وقال أبي بشراي البشير “بتقديمها اليوم لتقريرها حول المناخ، فإن الجمهورية الصحرواية تعبر عن إلتزامها وشعورها بالمسؤولية تجاه جملة التحديات التي يواجهها العالم وخطوة أخرى لتوطيد برامج الدولة الصحراوية وسيادتها الوطني”

من جانبه، نيك بروكس، مدير مركز الإستشارة المختص في قضايا المناخ بالمملكة المتحدة، قال “بأن السياسة الحالية لحوكمة المناخ العالمية تحابي المغرب بشكل منهجي مما يساعده على تعزيز إحتلاله للصحراء الغربية مقابل إستبعاد الجمهورية الصحراوية الديمقراطية، وحرمان الصحراويين من وسائل مواجهة أزمة المناخ، مشيرا إلى أن ذلك لا يعتبر فقط ظلما مناخيا شديدا، بل مثالا للإستعمار المناخي”.

يشار إلى أن هذه الورشة، جاءت على هامش قمة الشعوب البديلة للمناخ المنعقدة بالتزامن مع القمة الـ26 المناخ “COP26” بالعاصمة الإسكتلندية غلاسكو.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس