صحافي جزائري يثير جدلا بـ”عندما هزم فريق تندوف ريال مدريد”!

24
صحافي جزائري يثير جدلا بـ”عندما هزم فريق تندوف ريال مدريد”!
صحافي جزائري يثير جدلا بـ”عندما هزم فريق تندوف ريال مدريد”!

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. أثار صحافي جزائري جدلا بـتدوينة على حسابه على فيسبوك عنونها “عندما هزم فريق تندوف ريال مدريد”!

وكتب عبد العالي مزغيش، الإعلامي العامل في التلفزيون الحكومي، إنها “حقيقة ثابتة وإن كان نشرها سيتسبب في موجة من السخرية والتنكيت والتعاليق الهزلية المتنمرة “!

وقال إنه “في 1960؛ السنة التي أحرز فيها ريال مدريد البطولة الإسبانية؛ وكأس اوروبا (دوري الأبطال حاليا)؛ كانت الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية؛ وأثناء تنقل طائرة النادي الملكي إلى المستعمرة؛ وعلى متنها أفضل لاعبي اوروبا آنذاك؛ وفي غياب سبب مؤكد للسفرية؛ يبدو مبدئيا ان الزيارة كانت للاكتشاف والسياحة في المستعمرة؛ بعد انتهاء جولات البطولة وتتويج الريال بالدوري الأبطال على حساب انتراخت فرنكفورت الألماني”.

وأضاف “حدث أن طائرة الريال اضطرت بسبب سوء الأحوال الجوية للتوقف في منطقة تندوف؛ الولاية الجزائرية المتواجدة أقصى الجنوب الغربي؛ والمتاخمة للحدود مع الصحراء الغربية المحتلة (من قبل إسبانيا). وكانت الجزائر هي الأخرى محتلة من قبل الاستعمار الفرنسي؛ وعلى أرض تندوف؛ تمت مباراة ودية لم يخطط لها لاعبو أشهر ناد في اوروبا والعالم؛ جمعت بين فريق تندوف الجزائري؛ وريال مدريد الإسباني”.

وانهزم الريال بقيادة مدربه الأرجنتيني لويس كارنيلجيا (1917-2001)؛ في حادثة نادرة؛ لا يصدقها مناصرو الفريق الملكي فحسب، بل أغلب متابعي اخبار كرة القدم”.

وبحسبه “سجل الهدف الوحيد لنادي تندوف المهاجم محمد تواڨين الذي وافته المنية قبل شهرين تقرييا رحمه الله.

وطبعا فإن عناصر الفريق التندوفي المنتصر ومدربهم؛ وافتهم المنية كلهم؛ وبقي للصحافة وللفضوليين لاعب واحد اسمه أحمد سِيداتي؛ أطال الله في عمره؛ حتى يتأكدوا مما سردته من معلومات!”

وقال “لقد زرت تندوف في ديسمبر 2021؛ ولم يحالفني الحظ في التواصل مع اللاعبين وقد بلغا من السن عتيا؛ وحين علمت اليوم أن مسجل الهدف قد توفي مطلع السنة الحالية؛ سارعت الى نشر هذه المعلومات الحصرية؛ على أمل أن نشاهد اللاعب الوحيد أو اللاعبين الوحيدين المتبقيين من تلك المباراة التاريخية؛ في شهادة مسجلة في فيديو لتبقى في سجل تاريخ كرة القدم المحلية والوطنية.. مباراة لم تكن لتجري لو لم يمكث فريق ريال مدريد فترة زمنية في تندوف بسبب سوء المناخ مما دفع الى إجرائها!”

وأنهى تدوينته بملاحظة: “قد أخطئ في تاريخ الحادثة بين 1958 و1960، لكن المباراة وقعت، والريال انهزم يومها بهدف لصفر، ونشر المعلومات هو دفع للبحث في الموضوع و التحقق من المعلومات”.

ثم عاد في تدوينة أخرى ونشر فيديو لشهادة للاعب قال إنه حضر المباراة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس