3 سوابق خطيرة لحكم مباراة تونس وبوركينا فاسو

9
3 سوابق خطيرة لحكم مباراة تونس وبوركينا فاسو
3 سوابق خطيرة لحكم مباراة تونس وبوركينا فاسو

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. يقود الحكم البوتسواني، جوشوا بوندو، مباراة المنتخب التونسي ضد نظيره بوركينا فاسو، التي تقام السبت على ملعب مدينة “غاروا” الكاميرونية، ضمن منافسات الدور ربع النهائي من منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم.

ذكرت تقارير إعلامية أفريقية متطابقة أنّ بوندو بدأ مسيرته مع كرة القدم لاعباً ضمن فريق “هارتلبول” البوتسواني، ولم يكن يفكر في البداية بأن يصبح حكماً، لكنّه أوقف مسيرته بعدما اعتدى على أحد الحكام خلال مباراة في الدوري المحلّي سنة 2001 وتعرّض لعقوبة قاسية، ليدخل عالم التحكيم في عام 2004.

ى بوندو من أشهر الحكام في القارة السمراء خلال السنوات الماضية، لكنّه تعرّض لحادثة مماثلة لتلك التي تورّط فيها في مسيرته الكروية، إذ كان هذا الحكم ضحية اعتداء من لاعبي فريق مولودية الجزائر بعد نهاية مباراتهم ضد الوداد البيضاوي المغربي، ضمن منافسات دوري أبطال أفريقيا التي أقيمت العام الماضي بمركب “محمد الخامس في الدار البيضاء”.

وانتهت المباراة بفوز المغاربة بهدف من دون رد وخلّفت “صافرة” بوندو حينها استياء الجزائريين، لكنهم دفعوا الثمن بإيقاف لاعبين اثنين من الفريق لمدة 12 شهراً، وذلك بقرار من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”.

قاد بوندو مباراة الجزائر وبوركينا فاسو ضمن تصفيات بطولة كأس العالم في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، لكنّ “محاربي الصحراء” احتجوا بقوة على صافرته واتهموه بحرمان نجمهم رياض محرز من ركلة جزاء وعدم طرد لاعب بوركيني، لتنتهي المباراة بالتعادل بنتيجة (2 – 2).

وخلال مسابقة “كان” الحالية اعترض الاتحاد الجزائري على إمكانية ترسيم بوندو لمباراة “الخضر ضد ساحل العاج ضمن منافسات الدور الأول، وفق ما أعلنه المشرف العام عن المنتخب الجزائري حينها، أمين لعبدي، في تصريحات لقناة “النهار”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس