الصومال.. مواقع التواصل في “نوفمبر” الجفاف، والطائرات المسيرة، وحظوظ المنتخب

29
الصومال.. مواقع التواصل في

بقلم: الهضيبي يس

أفريقيا برس – الصومال. ماتزال بعض القضايا الصومالية تحوز على قدر كبير من اهتمامات مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك – تويتر – انستجرام) داخليا وخارجيا.

من بين تلك القضايا وفق لموقع (الصومال اليوم) وعملت على رفع مستوى التداول والتفاعل، قضية الجفاف التي زحفت على نحو 7 ملايين مواطن صومالي نتيجة لجفاف ومايلوح في الافق بوقوع مجاعةمتوقعة بالبلاد وتفاعل مع دعوات الإغاثة الرسمية وعبر مواقع التواصل.

كذلك كانت حادثة أغتيال مدير راديو مقديشو، واحده من القضايا التي رفعت حواجب الدهشة عند الكثيرين من المجتمع الصومالي فالحادثة التي وقعت بوسط العاصمة وجدت قدرا كبيرا من الاستنكار والإدانة بعد تبني حركة الشباب المصنفة أرهابيا لحادثة.

بينما لم تقف الحركة عند هذا الحد بل كانت عملية التفجير التي تمت بمدينة اباي شمالي البلاد واودت بحياة 7 أشخاص وجرح العشرات، إحدى القضايا التي تفاعل معها الصوماليون بشكل كبير مطالبين بضرورة البحث عن مسلك لإنهاء هذة الأعمال.

الانتخابات النيابية ومجلس الشعب هي الأخرى قد أخذت حيزا لا بأس به من التداول والنقاش رغم التشكيك في توفر عوامل النزاهة والشفافية بعد التصريحات التي وردت علي لسان قادة الأحزاب السياسية الصومالية والناشطون منهم.

وكانت مسالة تحفظ السلطات الصومالية على طائرات مسيرة، شبية بتلك التي استخدمت في محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي واحده من اهتمامات مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي في الصومال بشكل كبير وماورد من تعليقات تطالب بتكوين لجنة للتحقيق لكشف حيثيات الصفقة التي بموجبها تمت دخول هذه الطائرات.

أيضا كان الإعلان عن ترحيل نحو 200 صومالي من العاصمة الليبية طرابلس – لمدينة مقديشو بعد إفشال غفر السواحل محاولة هؤلاء الأشخاص للهجرة غير الشرعية، وتداول الحديث عن المخاطر التي تواجهة الصوماليىن بحث عن حياة وواقع أفضل.

بالإضافة إلى احتفاء الصوماليين- بمشاركة منتخبهم لكرة القدم في منافسات كأس العرب بالعاصمة القطرية الدوحة، والحظوظ التي بإمكان أن ينالها المنتخب الصومالي لكسب عده نقاط على حساب المنتخبات الأخرى.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here