دلالات زيارة الرئيس حسن شيخ محمود إلى تركيا

22

الهضيبي يس

أفريقيا برس – الصومال. أجرى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، مباحثات مشتركة مع نظيره التركي رجب طيب اوردغان في زيارة استغرقت أياما للعاصمة التركية أنقرة، بحث خلالها ملفات عديدة تجمع البلدين في الاقتصاد، والعلاقات الدولية، والأمن ومكافحة الإرهاب. ويسعي الرئيس شيخ محمود إلى توفير الدعم لبلاده التي تواجه موجة من الجفاف ونقصا في الغذاء بسبب ما تتعرض له الصومال من عمليات مسلحة على يد حركة الشباب.

اتفاقيات وتجارة

و تعتبر تركيا منذ مطلع العام 2002 إحدى الدول التي تجمعها علاقة استراتيجية مع الصومال، فبحلول عام 2016 وقعت تركيا مع الصومال اتفاقيات تجارية واقتصادية شملت قطاعات عدة بقيمة قدرها 100 مليون دولار. بينها اتفاقيات في نمو التجارة الثنائية بين البلدين من 6 ملايين دولار عام 2010 إلى 80 مليون دولار عام 2017. وبهدف تعزيز النمو الاقتصادي الصومالي في ظل الحروب والمشاكل السياسية، سددت تركيا في نوفمبر 2020 ديون الصومال المتأخرة لصندوق النقد الدولي والمقدرة 2.4 مليون دولار لتخفض أعباء الديون المفروضة على الصومال من 5.2 مليارات إلى 3.7 مليارات دولار حاليا. كذلك تظل تركيا تقدم سنويا منحة مالية لدعم ميزانية الصومال قدرها 2.5 مليون دولار شهريا من أجل تعزيز المؤسسات الصومالية.

اهتمام مضاعف

تجاوز حجم التبادل التجاري بين الدولتين مؤخرا، 400 مليون دولار بمطلع العام 2022 ، فيما تضاعفت فرص التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات بين تركيا والصومال في ظل اهتمام القطاع الخاص التركي بالاستثمار في الصومال، وهو مادفع الحكومة الصومالية بأن تزيد من طبيعة الاهتمام التركي وفتح أكبر قدر من المساحات الاقتصادية والاستثمارية، وهو ما عزز مخاوف بعض المراقبين من فرض تركيا لسياسات بعينها خاصة بعد انشاء القاعدة التركية في العام 2017 التي تطل على البحر الأحمر بغرض تدريب الجيش الوطني الصومالي لمكافحة العمليات الإرهابية لحركة الشباب قد تفقد الدولة استغلاليتها.

النفط والغاز

كما شرعت تركيا بمطلع العام 2022 في عملية التنقيب عن النفط والغاز في الصومال وهو ماقد يشكل هاجسا لحكومات دول الجوار الصومالي والخليج العربي. بينما يظل ملف الجماعات الإرهابية إحدى المسائل التي ما تزال تهدد مضاجع الحكومة الصومالية، لذا فإن الرئيس شيخ محمود هدف من زيارته إلى تركيا كسب المزيد من الدعم اللوجستي لتنفيذ برنامجه الخاص بمكافحة الإرهاب واستعادة نحو 40% من الأراضي الصومالية التي تسيطر عليها حركة الشباب.

علاقة استراتيجية

محمود عيدي، كاتب وصحفي
محمود عيدي، كاتب وصحفي

ويقول الكاتب الصحفي محمود عيدي في حديث لموقع “أفريقيا برس”؛ أن الرئيس الصومالي حسن شيخ بزيارته إلى تركيا يحاول الحفاظ على الدول صاحبة العلاقة الاستراتيجية مع الصومال وبالإمكان ان توفر له دعما حقيقيا غير مشروط لتنفيذ برنامجة السياسي، والاقتصادي. باعتبار أنه صاحب تجربة سابقة خلال العام 2015 وحجم المساعدات التي تلقاها من الأتراك وساهمت في نجاح نسخة حكومتة الاولى. ما يعني حسب عيدي ان الرجل يعلم جيدا مفاتيح الأطراف المساعدة للصومال والقادرة على دعمه، برغم من تغير العديد من أرضية المسرح على مستوى الداخل الصومالي والخارج.

رسائل الزيارة

محمد محي الدين - كاتب صحفي
محمد محي الدين – كاتب صحفي

ويشير الكاتب الصحفي محمد محي الدين في حديث لموقع “أفريقيا برس” أن الزيارة هدفت إلى إرسال رسالة بأن الصومال بات قادرا على التواصل مع الجميع بعيدا عن موازنات وسياسات دول المحاور باعتبار أن الزيارة جاءت بعد زيارة سابقة للرئيس حسن شيخ محمود للامارات. ويضيف محي الدين “هناك عدة قضايا يمكن لتركيا ان تساهم في حلها على مستوى الواقع الداخلي الصومالي الباحث عن الاستقرار السياسي، والأمني والاقتصادي، منها؛ الحد من نشاط حركة الشباب، وتوفير المساعدات الإنسانية لمساعدة 5 ملايين صومالي معرضون للموت بسبب تمدد موجة الجفاف والمجاعة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here