الجامعة العربية تعلن عن تنظيم مؤتمر عربي أممي حول مواجهة الجفاف في الصومال

11
الجامعة العربية تعلن عن تنظيم مؤتمر عربي أممي حول مواجهة الجفاف في الصومال
الجامعة العربية تعلن عن تنظيم مؤتمر عربي أممي حول مواجهة الجفاف في الصومال

أفريقيا برس – الصومال. أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أنه سيتم تنظيم المؤتمر العربي الأممي رفيع المستوى حول مواجهة الجفاف وتعزيز الأمن الغذائي ورفع القدرة على التكيف مع تغير المناخ في الصومال يوم 6 ديسمبر المقبل، برعاية الجامعة العربية والأمم المتحدة، وذلك لتنسيق جهود المنظمات العربية والأممية لمواجهة خطر المجاعة في الصومال بعد أن وصل عدد المتضررين من الجفاف لنحو 7.8 ملايين شخص.

وقال السفير زكي – خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اليوم – إن الصومال يواجه أزمة جفاف حادة تعد الأسوأ التي تضرب البلاد منذ عدة عقود، حيث هناك شح في الأمطار منذ 5 سنوات أدى إلى أن يعيش نصف الشعب الصومالي في أزمة جفاف وهي أحد مظاهر التغيرات المناخية، مؤكدًا أن الجامعة العربية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا الوضع.

وأشار إلى أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أجرى اتصالات مع الرئيس الصومالي ووزير الخارجية الصومالي والعديد من المسؤولين الصوماليين، حيث كان لديهم مطالب أن نقف بجانبهم في هذه الكارثة التي لا يوجد لها مخرج قريب في ظل الظروف الحالية.

ونوه السفير زكي إلى أن أبو الغيط وجه خطابات لأمين عام الأمم المتحدة ومدير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” والمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، حيث اقترح استضافة الجامعة لهذا المؤتمر العربي الأممي لتنسيق خطط العمل بين المنظمات المحلية والإقليمية والعالمية التي تعمل في الصومال لمواجهة الوضع هناك، لمنع الازدواجية في العمل الإنساني ورفع الوعي العربي والدولي بهذه الأزمة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here