الإعلان عن الفائزين بجوائز موطن الشعر الصومالي لعام 2021

9
الإعلان عن الفائزين بجوائز موطن الشعر الصومالي لعام 2021
الإعلان عن الفائزين بجوائز موطن الشعر الصومالي لعام 2021

أفريقيا برس – الصومال. تم اليوم الإعلان عن الفائزين بجوائز موطن الشعر الصومالي السنوية التي تديرها مبادرة موطن الشعر الصومالي ( Hoyga Maansada Soomaaliyeed ) بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كانت الجوائز ، التي أقيمت لأول مرة هذا العام ، مفتوحة لأي شخص يكتب باللغة الصومالية للعثور على أفضل المواهب الإبداعية عبر ثلاث فئات: شاعرة العام ، وشاعرة العام (برعاية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي) وشاعرة العام ( للشعراء دون سن 25).

تم استلام أكثر من 2oo مشاركة من خلال موقع Home of Somali Poetry وتم التحكيم من قبل الشعراء البارزين والقادمين ، بما في ذلك أحمد ف. وهوى جامع عبدي. وفاز بجائزة شاعر العام مرسال ضاهر كينت عن قصيدته عن الحرية والاستعمار.

وفازت راكسما زوسين هوري بجائزة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة العام ، وهي قصيدة ناشدت الوحدة وحذرت من المخاطر التي قد تأتي عندما يفقد المجتمع ثقافته وقيمه.

جائزة شاعر العام الشاب مبارك يوسف ديغ عن قصيدة في التواضع واللطف والاحترام. قال مرسال: “إنه لشرف لي أن أفوز بالجائزة الأولى لمسابقة هويجا مانسادا الشعرية لهذا العام”.

“أود أن أشكر الله على هذه الفرصة وأشكر منظمي المسابقة على تشجيع الشعراء الشباب والحفاظ على الثقافة الصومالية.

كما أشكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دعمه لهذه المبادرة العظيمة. قال مرسال ضاهر كينت “إنني ملهم لمواصلة كتابة الشعر”. وقال Raxma Xuseen Huriye “بادئ ذي بدء ، أود أن أشكر الله على تحقيق ذلك”.

ثانياً ، أود أن أشكر مبادرة موطن الشعر الصومالي على العمل الرائع الذي قاموا به. أنا سعيد للغاية للفوز بجائزة شاعر العام لعام 2021 “. “أنا متحمس جدًا للفوز في فئة الشباب ؛ قال مبارك يوسف ديغ إنه حلم تحقق.

“لا يمكنني التعبير عن مشاعري الآن ، لكن يجب أن أشكر المنظمين والقضاة على العمل الرائع الذي قاموا به في جعل هذه المهمة الصعبة حقيقة واقعة.”

“غالبًا ما نقول إن الصومال هي أمة الشعر وهذا يعني بالنسبة لي أننا أمة حكيمة بعقل سليم. أعتقد أن الفائزين هذا العام يعكسون هذه الحقائق “، قالت الشاعرة المعروفة حواء جامع عبدي ، وهي محكمية جائزة 2021.

وأقيم حفل توزيع الجوائز الرسمي اليوم في مقديشو ، مع عروض حية للشعر الفائز وظهور من الضيوف المشاهير. الجوائز هي أحدث نشاط من مبادرة موطن الشعر الصومالي ، التي يدعمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز الشعر الصومالي وحقوق المرأة وبناء السلام.

في وقت سابق من هذا العام ، أطلقت دار الشعر الصومالي موقعها على الإنترنت ( www. hoygamaansada. com ) ، الذي يستضيف أرشيفًا للشعر الصومالي المتزايد للحفاظ على الكلاسيكيات وعرض أعمال جديدة لجيل جديد من الشعراء ، بالإضافة إلى مجلة إلكترونية للشعر.

– مقالات ذات صلة ، مقابلات مع شعراء ، عروض حية ، مصادر تعليمية وغير ذلك. ستستمر المبادرة في تنظيم الفعاليات الخاصة ، وكذلك التكليف بعمل جديد وتنظيم العروض الحية والتبادلات الثقافية.

وقالت مها أبو سمرة ، أخصائية النوع الاجتماعي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصومال: “للشاعرات تاريخ طويل في استخدام الشعر للتحدث والدفاع عن حقوقهن وحقوق مواطنيهن ، حتى في مواجهة العقبات الكبيرة”.

“يسعدنا أن نكون قادرين على مساعدة شاعرات مثل راكسما في العثور على جمهور أوسع لعملهن.”

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here