افتتاح معرض هرغيسا الدولي للكتاب

20
افتتاح معرض هرغيسا الدولي للكتاب
افتتاح معرض هرغيسا الدولي للكتاب

أفريقيا برسالصومال.  افتتح يوم السبت رسميا معرض هرغيسا الدولي الرابع عشر للكتاب في مركز هرغيسا الثقافي، والحدث هو أكبر من مجرد معرض كتاب. فهناك أحداث ثقافية مع الشعراء والموسيقيين ولجنة المؤلفين التفاعلية.

رحب مدير مركز هرغيسا الثقافي ومدير معرض هرغيسا الدولي للكتاب ، جامع موسى جامع ، بالمؤلفين والضيوف الذين حضروا المعرض.

وقال ممثل أرض الصومال في إثيوبيا ، سعيد محمد جبريل ، إن أرض الصومال وإثيوبيا تربطهما علاقات اجتماعية طويلة، وأضاف “أرض الصومال وإثيوبيا تربطهما علاقات اقتصادية وأمنية واجتماعية وثقافية طويلة الأمد. وستعزز هذه المعارض العلاقة بين المجتمعين وتفتح منتدى للنقاش”.

قال وزير الإعلام في أرض الصومال سليمان يوسف “يشرفنا أن الناس بدأوا في الكتابة ، والكتب التي يؤلفونها هي خطوة كبيرة إلى الأمام في الحفاظ على ثقافتنا”.

من جهته وصف رئيس حزب “وطني” المعارض ، عبد الرحمن محمد عبد الله “عرو” ، المعرض بأنه انعكاس لتطور أرض الصومال وسوق لأرض الصومال يجذب الانتباه الدولي، بينما قال نائب رئيس أرض الصومال عبد الرحمن عبد الله إسماعيل “زيلعي” إن العرض سيحقق التماسك الاجتماعي.

يقول المنظمون إن الحدث هو وسيلة للترويج للصومالية – لغة لها تاريخ شفوي عميق – في شكلها المكتوب. قال جامع إن المعرض أدى إلى “صحوة أدبية” داخل أرض الصومال.

أدى نجاح معرض الكتاب في هرغيسا إلى استضافة مدن أخرى في الصومال لمهرجانات أدبية خاصة بها. توجد الآن معارض كتب في مقديشو وكسمايو.

يقام معرض هرغيسا الدولي للكتاب الرابع عشر في هرغيسا ويوصف بأنه أكبر معرض للكتاب في شرق إفريقيا ، حيث يحضره أكثر من 10000 ضيف كل عام.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here