أميصوم تسلم قاعدة عسكرية إلى الجيش الصومالي

2
أميصوم تسلم قاعدة عسكرية إلى الجيش الصومالي
أميصوم تسلم قاعدة عسكرية إلى الجيش الصومالي

افريقيا برسالصومالسلمت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) السيطرة على قاعدة أفغوي العسكرية للجيش الوطني الصومالي كجزء من خطط تضمن نقل المسؤولية الأمنية إلى القوات الصومالية.

تم انتزاع بلدة أفجوي التي تبعد 30 كم عن العاصمة مقديشو من سيطرة حركة الشباب في مايو 2012 في عملية مشتركة للقوات الأوغندية التابعة بعثة الاتحاد الأفريقي والجيش الوطني الصومالي. وقد تم تأمين المدينة ، التي تقع على طول طريق الإمداد الرئيسي إلى شمال وغرب وجنوب الصومال.

وسلم نائب قائد قوة بعثة الاتحاد الأفريقي المسؤول عن العمليات والخطط اللواء ويليام كيتساو شومي القاعدة يوم الأربعاء إلى حاكم منطقة شبيلي السفلى عبد القادر محمد نور سيدي.

تنتشر القوات الأوغندية في منطقة بالصومال تسمى القطاع 1 ، والتي تضم منطقتي بنادر وشبيلي السفلى.

وقال شومي “هذا يتماشى مع تفويض بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال وخطة الانتقال الصومالية وغيرها من الوثائق الاستراتيجية الهادفة إلى تسليم المسؤوليات الأمنية إلى قوات الأمن الصومالية”.

وناشد الجيش الوطني الصومالي بذل قصارى جهده لحماية المنطقة وتأمين المناطق المجاورة والتواصل مع قادة بعثة الاتحاد الأفريقي للمساعدة عند الضرورة، وأضاف شومي أن أميصوم ستسلم مناطق أخرى في الوقت المناسب.

ورحب محافظ إقليم شبيلي السفلى عبد القادر سيدي من جهته بعملية التسليم ، واصفا الخطوة بأنها فرصة لقوات الأمن الصومالية لتولي مهام أكبر.

تم نشر قوات بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال لأول مرة في الصومال في مارس 2007 وساعدت منذ ذلك الحين قوات الأمن الصومالية على طرد الجماعات المتشددة من معظم جنوب الصومال بما في ذلك معظم البلدات والمدن الرئيسية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here