رئيس بونتلاند السابق يوجه انتقادات لبعض رؤساء الولايات الصومالية

9
رئيس بونتلاند السابق يوجه انتقادات لبعض رؤساء الولايات الصومالية
رئيس بونتلاند السابق يوجه انتقادات لبعض رؤساء الولايات الصومالية

افريقيا برسالصومال وجه رئيس ولاية بونتلاند السابق عبد الرحمن محمد فرولي في حديث للصحفيين يوم الاثنين في غروي انتقادات إلى بعض رؤساء الولايات الصومالية.

وأشار فرولي إلى أن رؤساء كل من غلمدغ وهيرشبيلي وجنوب الغرب المؤيدين للرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو يحافظون على مصالحهم الاقتصادية، لافتقار ولاياتهم إلى الموارد.

وأوضح الرئيس السابق أن الولايات الثلاث ليس لديها عذر في تأييد حكومة تحارب النظام الفيدرالي في الصومال طالما أنها تشكلت وفقا للفيدرالية المعمول بها في البلاد.

ودعا فرولي إلى ضمان إجراء الانتخابات الفيدرالية، مشيرا إلى أن من الضروري أن تكون المحادثات بشأن الانتخابات شاملة وطالب بضم جميع أصحاب المصلحة إلى تلك المحادثات

وشدد على حماية النظام الفيدرالي في الصومال، وإجراء الانتخابات دون غياب أحد بمن فيهم ممثلو أرض الصومال، وذكر أن الولايات الفيدرالية هي التي تحظى بالشرعية بعد انتهاء ولاية البرلمان في ديسمبر 2020 وولاية الرئيس في 8 فبراير 2021.

وتأتي انتقادات فرولي لبعض الولايات بعد فشل القيادة الفيدرالية وقادة الولايات في الأجندة التي ستتم مناقشتها في المؤتمر التشاوري المرتقب عقده في مقديشو، وأصبح الانقاسم بين رؤساء الولايات أحد أسباب الفشل، حيث إن ولايتي بونتلاند وجوبالاند تعارضان الحكومة الصومالية التي تحظى بتأييد ولايات غلمدغ وجنوب الغرب وهيرشبيلي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here