صاروخ ناسا الجديد ينطلق إلى القمر بعد 50 عاماً من الرحلة الأخيرة

10
صاروخ ناسا الجديد ينطلق إلى القمر بعد 50 عاماً من الرحلة الأخيرة
صاروخ ناسا الجديد ينطلق إلى القمر بعد 50 عاماً من الرحلة الأخيرة

أفريقيا برس – الصومال. انطلق صاروخ جديد تابع لوكالة ناسا في رحلته الأولى إلى القمر، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، لتتقدم الولايات المتحدة خطوة كبيرة تجاه إعادة إرسال رواد فضاء إلى سطح القمر للمرة الأولى منذ نهاية برنامج أبولو، قبل 50 عاماً.

وفي حال سارت الأمور حسب الخطة خلال رحلة المهمة أرتميس 1 التي تستغرق 3 أسابيع، سيدفع الصاروخ كبسولة طاقم فارغة إلى مدار عريض حول القمر، ثم تعود الكبسولة إلى الأرض، وتهبط في المحيط الهادئ، في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وبعد سنوات من التأخير ورصد ميزانية بالمليارات انطلق الصاروخ من مركز كينيدي للفضاء بقوة دفع تبلغ 8.8 ملايين رطل (4 ملايين كيلوغرام)، بسرعة بلغت 160 كيلومتراً في الساعة في غضون ثوان.

وضعت الكبسولة أوريون فوق الصاروخ، وهي جاهزة للانطلاق من مدار الأرض باتجاه القمر بعد ساعتين من انطلاق المهمة. يأتي الإطلاق بعد نحو 3 أشهر من حادث تسرب وقود أعاد الصاروخ إلى حظيرة الطائرات للإصلاح.

وبعد أن أجبره إعصار إيان على العودة نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، ظلّ الصاروخ متوقفاً على الأرض مع اجتياح الإعصار نيكول البلاد الأسبوع الماضي بسرعة رياح تزيد عن 130 كيلومتراً في الساعة. وعلى الرغم من أن الرياح اقتلعت حاجزاً ارتفاعه 3 أمتار قرب الكبسولة، منح المسؤولون الضوء الأخضر لعملية الإطلاق.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here