الأمم المتحدة تحث الصومال على إجراء الانتخابات في موعدها

7
الأمم المتحدة تحث الصومال على إجراء الانتخابات في موعدها
الأمم المتحدة تحث الصومال على إجراء الانتخابات في موعدها

أفريقيا برسالصومال. التقت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة آمنة محمد الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، اليوم الأحد، في القصر الرئاسي بالعاصمة مقديشو، بحضور وزير التخطيط الصومالي جمال محمد ومبعوث الأمم المتحدة لدى مقديشو جيمس أسوان.

وبحسب مصادر مقربة من الرئاسة الصومالية، فإن الجانبين تناولا قضايا التنمية المستدامة وتطوير المؤسسات الخدمية للمجتمع، والحفاظ على حقوق الإنسان وتمكين الصوماليات من الانخراط في السياسة الصومالية، واستكمال إجراءات تنظيم الانتخابات النيابية التي تشهدها البلاد.

وأوضح فرماجو لنائبة الأمين العام للأمم المتحدة أن الصومال تولي اهتماماً بحماية حقوق الإنسان في البلاد وتنظيم الانتخابات في موعدها، وثمّن دور الأمم المتحدة في دعم جهود استقرار بلاده فترة طويلة.

وفي سياق متصل، أجرت آمنة محمد لقاء موسعاً مع رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي ورؤساء الولايات الفدرالية الخمس (رئيس إقليم بونتلاند سعيد دني، رئيس إقليم جوبالاند أحمد مدوبي، ورئيس إقليم هرشبيلي علي جودلاوي، ورئيس إقليم جلمدغ أحمد قورقور، ورئيس إقليم جنوب غربي الصومال عبد العزيز محمد حسن).

وتناولت المباحثات سبل استكمال ترتيبات إجراء الانتخابات النيابية، وضرورة أن تصبح انتخابات شفافة ونزيهة.

وقال رئيس الحكومة الصومالية في اللقاء الموسع “إن تحقيق حصة المرأة الصومالية التي المقرر أن تكون 30 بالمائة من مقاعد البرلمان القادم أمر ضروري، ومن أجل تحقيق ذلك، تم تشكيل لجنة مختصة في تحقيق تلك النسبة للسيدات”، ثم أضاف: “عزمنا العقد على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، وألا تتأثر عملية سير تنظيمها بالخلافات السياسية الراهنة”.

وتعد زيارة آمنة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، هي الثانية إلى الصومال منذ توليها هذا المنصب في فبراير/شباط عام 2017، وتتركز اهتمامات مكتب بعثة الأمم المتحدة في الصومال على القضايا التي تتعلق بصون حقوق الإنسان والمرأة والتنمية الاقتصادية ومكافحة الجفاف، إلى جانب دعم جهود حفظ السلام والاستقرار السياسي في البلاد.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here