الحكومة الفيدرالية تدين بيان الخارجية الإماراتية

14
الحكومة الفيدرالية تدين بيان الخارجية الإماراتية
الحكومة الفيدرالية تدين بيان الخارجية الإماراتية

افريقيا برسالصومال. ـ أعربت الحكومة الفيدرالية عن أسفها الشديد بشأن البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإماراتية .

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الإعلام عثمان أبوبكر دُبي ،صباح الأحد بمقر الوزارة في العاصمة مقديشو.

وقال ه” منذ أن قامت الحكومة بطرد المليشيات التي أعلنت عدم وجود حكومة في البلاد وهي المسؤولة عن الدولة ،تلقت الحكومة رسائل من حكومات ومنظمات تتمتع بعلاقات طيبة معها، لكن الإمارات أصدرت بيانا يمس الحكومة الفيدرالية “.

وأشار وزير الإعلام إلى أن الإمارات تتدخل في الشؤون الداخلية للصومال ، عبر بعض رؤساء الولايات الأعضاء بالحكومة والذين سافروا إلى الإمارات بعد توقيع اتفاقية الانتخابات في 17 سبتمبر ، رافضين تنفيذ الاتفاقية الموقعة.

واضاف ة إن الخطوات التي اتخذتها الإمارات تنتهك القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية والعلاقات الأخوية بين البلدين التي تقوم منذ فترة طويلة على الاحترام المتبادل والتعاون.

وفيما يتعلق بقضايا الانتخابات ،أوضح الوزير إن الحكومة ملتزمة بالاتفاقية التي تم التوصل إليها، ومستعدة لمناقشة أي إشكالات فنية ،كما قدم الرئيس المزيد من التنازلات بهذا الشأن.

وقال في هذا الصداد “الانتخابات تعد شأن خاص من الشؤون الداخلية للصومال كما هو الحال بالنسبة لكل بلد، ولا يوجد بلد يسمح لأحد بالتحدث عن الانتخابات في بلده “.

يشار إلى أن العلاقات بين الصومال والإمارات توترت خلال السنوات القليلة الماضية ، بعد أن استولت الحكومة الفيدرالية على طائرة مملوكة للإمارات تقل أكثر من 9 ملايين دولار في مطار العاصمة مقديشو في أبريل 2018 .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here