السودان يدعو الأطراف الصومالية إلى تغليب صوت العقل

11
السودان يدعو الأطراف الصومالية إلى تغليب صوت العقل
السودان يدعو الأطراف الصومالية إلى تغليب صوت العقل

أفريقيا برسالصومال. الخرطوم: دعا السودان، الإثنين، الأطراف الصومالية إلى تغليب صوت الحكمة والعقل، وتفادي كل ما من شأنه التأثير سلبا على الأوضاع السياسية والأمنية في بلادهم.

وقالت الخارجية السودانية في بيان: “نتابع باهتمام تطورات الأوضاع والخلافات بين القيادات السياسية في الصومال والتي تهدد مكاسب كبيرة تحققت وجهود جارية لإجراء الانتخابات العامة”.

ودعت “الأشقاء الصوماليين إلى تغليب صوت الحكمة والعقل وتفادي كل ما من شأنه التأثير سلبا على الأوضاع السياسية والأمنية وتهديد السلام الاجتماعي في الصومال”.

وأكدت أن “السَودان سيواصل مساعيه على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف مع أصحاب المصلحة الصوماليين من أجل تجاوز هذه المرحلة الحرجة وصولا لإجراء انتخابات عامة”.

والخميس، أعلن الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، في مرسوم رئاسي، تقليص صلاحيات رئيس وزرائه محمد حسين روبلي، في التعيين والإقالة، وهو ما رفضه الأخير.

وقبل نحو شهر، تصاعدت الخلافات بين فرماجو وروبلي، على خلفية إقالة الأخير لرئيس الاستخبارات فهد ياسين من منصبه، وهو ما عارضه الرئيس، معتبرا الخطوة خارج صلاحيات رئيس الوزراء.

وشهدت الصومال، انتخابات برلمانية بدأت في 25 يوليو/ تموز الماضي، ومن المتوقع أن تستمر حتى أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، فيما لم يحدد بعد موعد الانتخابات الرئاسية جراء خلافات.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here