تحت شعار”خلي المرأة تحكم”.. فوزية حاج آدم تطمح لرئاسة الصومال

7
تحت شعار”خلي المرأة تحكم”.. فوزية حاج آدم تطمح لرئاسة الصومال
تحت شعار”خلي المرأة تحكم”.. فوزية حاج آدم تطمح لرئاسة الصومال

أفريقيا برسالصومال. تستعد المرشحة المحتملة فوزية حاج آدم لخوض انتخابات الرئاسة بالصومال، أكتوبر المقبل، تحت شعار “خلي المرأة تحكم”، ومع اعتقاد بأن “الرجال فشلوا” في إعادة هيبة البلاد.

وقالت فوزية (50 عاما)، في مقابلة مع وكالة الأناضول، إن “المرأة الصومالية لم تطمح على نحو جدي من قبل لمنصب الرئاسة منذ عقود، ليس عجزا عقليا ولا جسديا، بل لتجربة دور الرجل في إدارة البلاد”.

ورأت أن “الرجال فشلوا في إعادة هيبة الصومال والحد من معاناة الصوماليين، واستشعارا بهذه المسؤولية الكبيرة أسعى لمزاحمة الرجال في خوض سباق الرئاسة، لتصحيح مسار الدولة وإنهاء الأزمة”.

ويواجه الرجال منافسة حقيقية من فوزية، وهي منحدرة من الأقاليم الشمالية، وتقلدت مناصب كانت ذكورية بامتياز، فهي نائبة في مجلس الشعب (الغرفة الأولى للبرلمان)، وشغلت منصب وزير الخارجية (2012- 2017).

وفوزية هي أول صومالية تعلن عزمها خوض انتخابات الرئاسة، التي سيتنافس فيها 20 مرشحا محتملا جميعهم من الرجال باستثنائها، ومن أبرزهم: الرئيس الحالي محمد عبد الله فرماجو، والرئيس السابق حسن شيخ محمود، والرئيس الأسبق شريف شيخ حسن.

وعن برنامجها الانتخابي، قالت فوزية إنه “سيركز على تشكيل حكومة تكنوقراط لتعزيز قدرات المؤسسات الحكومية، ما يمكن المواطن من ملامسة خدمات الدولة، على خلاف الواقع الذي اعتاده من غياب شبه كامل للخدمات الأساسية التي توفرها الدولة”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here