رئيس الوزراء يتعهد بضمان حصة المرأة في البرلمان وحقوق الصحافة

5

افريقيا برسالصومال. أوضح رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي أن ما يقرب من ثلث المقاعد البرلمانية في الصومال سيُخصص للنساء في انتخابات الشهر المقبل، وهو إجراء طالب به منذ فترة طويلة المدافعون عن حقوق المرأة في الصومال.

وبينما رحبت بإعلان رئيس الوزراء محمد حسين روبلي إجراء الانتخابات يوم السبت، حذرت بعض المجموعات النسائية من أن تنفيذ هذا الإجراء في الوقت المناسب سيكون صعبًا ويعتمد على التزام زعماء العشائر حيث تتكون الانتخابات من مندوبي العشائر الذين يختارون أعضاء البرلمان بدلاً من نظام صوت واحد لشخص واحد.

وتعهد روبلي بالحصة النسائية في البرلمان بعد إجرائه محادثات مع نائبات في البرلمان العاشر اللاتي يشغلن حاليًا 24٪ من المقاعد البالغ عددها 329 في مجلسي النواب والشيوخ في البرلمان الصومالي.

وقال المتحدث باسم الحكومة محمد إبراهيم معلمو على تويتر “أكد رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي أن الحكومة الفيدرالية الصومالية ملتزمة بضمان حصة 30٪ للمرأة في مجلسي البرلمان الصومالي للانتخابات المقبلة.

من جهته التقى رئيس الوزراء أيضا مع قادة وسائل الإعلام لمناقشة القضايا الرئيسية في البلاد، وحث الإعلاميين على لعب دورهم في إنقاذ البلاد، مؤكدا أن حكومته ستسعى في حماية حقوق الصحفيين وحريتها.

وأطلع رئيس الوزراء قادة الإعلام قضايا الانتخابات ودعاهم إلى لعب دور في التوفيق بين السياسات المتضاربة، وأخبرهم أنه يمكنهم التوسط بين الحكومة الفيدرالية وولايتي بونت لاند وجبلاند بدلاً من التدخل الأجنبي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here