أبي أحمد: إثيوبيا لا ترغب في خوض حرب مع الصومال

4
أبي أحمد: إثيوبيا لا ترغب في خوض حرب مع الصومال
أبي أحمد: إثيوبيا لا ترغب في خوض حرب مع الصومال

أفريقيا برس – الصومال. قلل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد من المخاوف من نشوب حرب بين بلاده والصومال، قائلا: إن إثيوبيا تريد فقط تقاسم السلام مع جيرانها.

وفي حديثه أمام مشرعي بلاده اليوم، قال أبي إنه “ليس لديه رغبة” في خوض حرب مع الصومال، وأضاف “من أجل ضمان السلام في الصومال، مات آلاف الإثيوبيين في الصومال”، في إشارة إلى القوات الإثيوبية المساهمة في مهمة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الحرب ضد حركة الشباب.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي”إننا نموت في الصومال لأن السلام في الصومال هو سلام إثيوبيا. إن تنمية الصومال هي تنمية لبلدنا. نحن نؤمن بأننا إخوة”، وتابع: “لا نريد القتال. نريد صومالا قويا ومزدهرا يكون سوقا للمنتجات الإثيوبية”.

كما حاول أبي تهدئة مخاوف مصر بشأن السد الذي بنته إثيوبيا على النيل، وقال: “سنتقاسم مواردنا، حتى في المستقبل، لكن نتوقع منهم قبول طلباتنا أيضا”.

وقعت إثيوبيا في الأول من شهر يناير 2024 مذكرة تفاهم مع أرض الصومال بشأن استئجار منطقة بحرية لمدة خمسين عاما، لكن الحكومة الفيدرالية الصومالية اعتبرت ذلك انتهاكا لسيادتها، كما اعتبرت الاتفاق لاغيا، وأدى ذلك إلى توتر في العلاقات بين البلدين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here