“أرض الصومال” تعلن موعداً لبدء تسجيل الناخبين استعداداً للرئاسيات

21
"أرض الصومال" تعلن موعداً لبدء تسجيل الناخبين استعداداً للرئاسيات

أفريقيا برس – الصومال. أعلن رئيس جمهورية ما يسمى بأرض الصومال (صومالي لاند) المنتهية ولايته، موسى بيحي عبدي، اليوم الأحد، عن موعد بدء تسجيل الناخبين في الانتخابات الرئاسية في الإقليم الذي أعلن انفصاله عن الصومال عام 1991.

وقال بيحي، في بيان صحافي نشر في حساب المتحدث باسم حكومة أرض الصومال على موقع “فيسبوك”، إن عملية تسجيل الناخبين في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في أرض الصومال ستبدأ يوم 28 من كانون الأول / كانون الأول الجاري”.

ووفق متابعين، كان من المرتقب أن ينطلق إجراء تسجيل الناخبين في الانتخابات الرئاسية في أرض الصومال الذين يقدر عددهم بنحو مليون ناخب لانتخاب رئيس جديد للإقليم الذي يشهد أزمة توترات سياسية بين حزبي المعارضة وحزب “كلمية” الحاكم منذ عام 2017.

وشهدت مدن أرض الصومال، في أغسطس/آب الماضي، تظاهرات حاشدة احتجاجاً على تأجيل موعد الانتخابات الرئاسية التي كان من المزمع إجراؤها 13 من نوفمبر – تشرين الثاني/ تشرين الثاني الماضي، ما أدى إلى مقتل 6 محتجين وإصابة نحو 100 آخرين بجروح.

وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في أرض الصومال، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن تأجيل موعد الانتخابات الرئاسية إلى موعد أقصاه يونيو/حزيران عام 2023.

وبدورهما، أعلن حزبا المعارضة، “الوطني” و”أوعد”، معارضتهما قرار اللجنة الوطنية للانتخابات بتأجيل موعد الانتخابات، كما أعربا في بيان صنوفمبر – تشرين الثانيشترك، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عن عدم اعترافهما بشرعية الرئيس المنتهية ولايته موسى بيحي عبدي نوفمبر – تشرين الثانينقضت فترة حكمه في 13 من نوفمبر الماضي.

وانتخب موسى بيحي عبدي رئيساً لأرض الصومال في ديسمبر/ كانون الأول عام 2017، وبحسب الدستور المحلي فإن ولاية الرئيس هي أربع سنوات تبدأ تاريخ انتخابه، وانتهت في 13 من الشهر الماضي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here