أرض الصومال: لجنة الانتخابات تحدّد موعد الانتخابات الرئاسية

2
أرض الصومال: لجنة الانتخابات تحدّد موعد الانتخابات الرئاسية
أرض الصومال: لجنة الانتخابات تحدّد موعد الانتخابات الرئاسية

أفريقيا برس – الصومال. أعلنت لجنة الانتخابات الوطنية في أرض الصومال (صوماليلاند)، اليوم الثلاثاء، أن الانتخابات الرئاسية ستجري في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بعد صدور حكم من المحكمة الدستورية في هذا الشأن.

وأعلنت “صوماليلاند” الانفصال عن الصومال، وتأسيس جمهورية ذات حكم ذاتي عام 1991، لكن لم تحظَ باعتراف دولي أو إقليمي بعد.

وقال بيان اللجنة، إن القرار اعتمد على قرار المحكمة الدستورية الصادر في 10 يوليو/تموز الماضي، وأقر بأن انتخابات الأحزاب السياسية ستسبق انتخابات الرئيس. وأعلنت اللجنة أن انتخابات الأحزاب السياسية ستجرى في 28 ديسمبر/ كانون الأول من هذا العام 2023، لتحديد الأحزاب الثلاثة التي ستكون مؤهلة لخوض غمار المنافسة الانتخابية في أرض الصومال.

وأشارت إلى أن فترة ولاية الأحزاب الثلاثة المسجلة (حزب “كلمية” الحاكم، وحزب “أوعد”، و”الحزب الوطني”) قد انقضت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مما يمهد الطريق لتسجيل أحزاب جديدة.

ويحدّد دستور أرض الصومال عدد الأحزاب السياسية بثلاثة أحزاب فقط، ولمدة عشر سنوات.

وبحسب اللجنة، فإن الجمعيات السياسية التي يصل عددها إلى نحو 10 جمعيات، ستتنافس على المراكز الثلاثة الأولى نهاية هذا العام.

وصوّت مجلس الشيوخ في “صوماليلاند” (جورتي) في ديسمبر الماضي، على تمديد فترة ولايته وفترة ولاية الرئيس لعامين، مما أثار احتجاجات غاضبة نظمتها المعارضة، وعمَّت المدن الرئيسة في أرض الصومال.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here