أوغندا تساعد أرض الصومال للانضمام إلى الاتحاد البرلماني الدولي

14

التقى وزير خارجية أرض الصومال، ياسين حاجي الذي يقوم بزيارة عمل إلى العاصمة الأوغندية كمبالا بنظيره الأوغندي سام كوتيسا ورئيسة البرلمان الأوغندي ريبيكا كاداجا.

وأشارت رئيسة البرلمان الأوغندي كاداجا إلى أن أوغندا ستقوم بمتابعة طلب أرض الصومال لاستيعابها في الاتحاد البرلماني الدولي، واضافت أن بلادها ستساعد في الضغط من أجل انضمام أرض الصومال إلى الاتحاد البرلماني الدولي.

ويدعم البرلمان الأوغندي مسيرة أرض الصومال لتقرير المصير، وكان وفد من أوغندا في هرغيسا أثناء احتفالات يوم استقلال أرض الصومال في مايو الماضي في مهمة لتقصي الحقائق، وقال هود كاتورامو رئيس اللجنة البرلمانية الأوغندية للشئون الخارجية الذي كان يقود الوفد إن الوقت قد حان لاعتراف أوغندا والاتحاد الأفريقي بأرض الصومال كدولة مستقلة.

وقال عضو في اللجنة أكوروت فويليت أدوم إن أرض الصومال قد استوفت جميع الشروط اللازمة للاعتراف بها كدولة، واضاف: “لقد وضعت أرض الصومال قضيتها دولياً وأثبتت أنها تستحق الاعتراف بها”، قائلا “سنحث رئيسنا يويري موسيفيني على التحرك بسرعة والاعتراف بهذه الأمة”.

الاتحاد البرلماني الدولي هو المنظمة العالمية للبرلمانات الوطنية. وهي تمكن البرلمانات والبرلمانيين من تعزيز السلام والديمقراطية والتنمية المستدامة، وقد أنشئ الاتحاد في عام 1889، ويضم 179 برلمانًا من أصل 193 دولة في العالم.

ويساعد الاتحاد البرلماني الدولي في تقوية البرلمانات لجعلها أكثر فاعلية وتمثيلًا ويخلق مساحة عالمية للدبلوماسية البرلمانية والحوار والتواصل، ويعمل أيضًا على زيادة تمثيل المرأة في البرلمان وتمكين البرلمانيات مع تشجيع مشاركة الشباب في البرلمانات .

إن الانضمام إلى الاتحاد البرلماني الدولي سيساعد أرض الصومال على دفعها للاعتراف الدولي الذي تقاتل من أجله منذ إعلانها الانفصال عن الصومال في عام 1991 عندما اندلعت الحرب الأهلية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here