الحكومة الصومالية تحذر مجلس الأمن الدولي من التدخل في شئون الصومال الداخلية

19
الحكومة الصومالية تحذر مجلس الأمن الدولي من التدخل في شئون الصومال الداخلية
الحكومة الصومالية تحذر مجلس الأمن الدولي من التدخل في شئون الصومال الداخلية

افريقيا برسالصومال حذرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الصومالية المنتهية ولايتها في بيان أصدرته يوم الجمعة مجلس الأمن الدولي من التدخل في شئون الصومال الداخلية.

وجاء التحذير ردا على بيان تلته ليندا توماس جرينفيلد رئيسة المجلس ومندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في اجتماع لمجلس الأمن في 31 مارس 2021 حيث أعرب المجلس عن قلقه إزاء المأزق الانتخابي في الصومال، وحث البيان القيادة القيدرالية وقادة الولايات في الصومال على إجراء محادثات سريعة وبدون شروط مسبقة.

وقالت الخارجية الصومالية في بيان: ” بالإشارة إلى خطاب رئيسة مجلس الأمن المنتهية ولايتها ة جرينفيلد، الحكومة الصومالية تقدر الأفكار التي تم تقديمها والدعم الطويل الامد من أعضاء مجلس الأمن لاستقرار الصومال وتنميته واحترامهم لسيادة الصومال ووحدته واستقلاله السياسي”.

وأضاف البيان ” الصومال كغيره من الدول المستقلة مسئول عن إدارة انتخاباته الوطنية بواسطة المؤسسات الحكومية وفقا للقرار رقم 30 الذي صادق عليه البرلمان”. “الحكومة ترى أي تدخل من الجهات الخارجية في الانتخابات الوطنية خرقا لقرارات مجلس الأمن والقانون الدولي”.

وأشار البيان إلى أن الحكومة الصومالية تعتبر اتفاقية 17 سبتمبر إلى جانب توصيات اللجنة الفنية في 16 فبراير أساسا للعملية الانتخابية من غير شروط مسبقة.

وأعادت الحكومة في بيانها تأكيد أن فريق عمل أمن الانتخابات الوطنية بقيادة رئيس الوزراء ستكون الآلية التي من خلالها سيتم معالجة جميع القضايا الأمنية المتعلقة بالانتخابات.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here