الرئيس الصومالي يطلق نداء استغاثة إثر موجة الجفاف التي تشهدها البلاد

13
الرئيس الصومالي يطلق نداء استغاثة إثر موجة الجفاف التي تشهدها البلاد
الرئيس الصومالي يطلق نداء استغاثة إثر موجة الجفاف التي تشهدها البلاد

أفريقيا برس – الصومال. حذّر الرئيس الصومالي المنتهية ولايته، محمد عبد الله فرماجو، في بيان صحافي له مساء الجمعة، من تدهور الوضع الإنساني في البلاد، بعد موجة الجفاف الحادة التي ضربت المناطق الجنوبية بين الحدود الصومالية والكينية.

ودعا الرئيس الصومالي المجتمع المحلي إلى ضرورة تقديم مساعدات إغاثية عاجلة إلى المنكوبين بأزمة القحط جنوبيّ البلاد، وحثّ في الوقت ذاته المؤسسات الحكومية على الاستجابة سريعاً لنداءات الاستغاثة التي تصدر عن المتضررين من أزمة الجفاف التي تشهدها الأقاليم الجنوبية في البلاد.

وطالب الرئيس فرماجو بإقامة صلاة استسقاء والتضرع إلى الله، لتجاوز محنة الجفاف التي تشهدها البلاد، مقدّراً دور الحكومة الصومالية في إطلاق حملة إنسانية لإغاثة سكان المناطق الجنوبية.

وبحسب البيان الصحافي، أعلن الرئيس الصومالي تخصيص مرتباته الشهرية، وتحديداً شهري نوفمبر وديسمبر، للإسهام في حملة الإغاثة الحكومية، تشجيعاً منه على مساعدة المتضررين من أزمة القحط، وطالب موظفي الحكومة، بدورهم، بتخصيص عشرين في المئة من مستحقاتهم الشهرية لدعم جهود توفير الإغاثة للمنكوبين بكارثة الجفاف.

وتأتي خطوة الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو في وقت تتسع فيه رقعة الجفاف في المناطق الجنوبية في البلاد، حيث قضى الجفاف على آلاف الماشية، وأعلنت الحكومة الصومالية، برئاسة محمد حسين روبلي، حالة طوارئ إنسانية تعيش فيها البلاد، ودعت الأطراف الدولية والدول الصديقة للصومال إلى الإسراع في تقديم معونات إغاثية لتجنيب البلاد من حدوث أزمة مجاعة مماثلة لعام 2011، وأودت بحياة ربع مليون صومالي بسبب الجوع.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here