الرئيس حسن شيخ يستضيف زعماء الولايات في مؤتمر التشاور الوطني لمناقشة “قضايا مصيرية”

0
الرئيس حسن شيخ يستضيف زعماء الولايات في مؤتمر التشاور الوطني لمناقشة “قضايا مصيرية”
الرئيس حسن شيخ يستضيف زعماء الولايات في مؤتمر التشاور الوطني لمناقشة “قضايا مصيرية”

أفريقيا برس – الصومال. أصدر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، برقية دعا فيها جميع الزعماء الإقليميين الخمسة بما فيهم رئيس ولاية بونت لاند بالإضافة إلى محافظ بنادر إلى اجتماع خاص لمجلس التشاور الوطني لمناقشة القضايا الحساسة الراهنة.

وذكر الرئيس في دعوته أن المؤتمر سينعقد في مقديشو في الفترة ما بين 20-21 من أبريل الجاري.

ولم يتم توجيه الدعوة في رسالة الرئيس الصومالي إلى زعيم إدارة SSC خاتمو عبد القادر فرطيه التي اعترفت بها الحكومة الفيدرالية على حذر في أكتوبر الماضي، مما أثار انتقادات واسعة من قبل مناصري الإقليم الذي خاض كفاحا لطرد النظام الانفصالي بشمال البلاد في محافظة سول في أغسطس الماضي.

ويخوض رئيس ولاية بونت لاند سعيد عبد الله دني أسوأ نزاع مع الرئيس الصومالي حسن شيخ، وأعلن هذا الشهر قطع العلاقات مع الحكومة الفيدرالية بسبب خطوتها في تعديل الدستور الانتقالي.

وجاء في برقية الدعوة أن اجتماع المجلس سيناقش الأمور المصيرية بما في ذلك استكمال دستور البلاد ومكافحة حركة الشباب وتحريرها من البلاد.

ولم تبد الولايات الأربعة بوسط وجنوب البلاد (غلمدغ، وهيرشبيلي، وجنوب الغرب، وجوبالاند) بشكل صريح بشأن موقفها من خطوة البرلمان الفيدرالي في 30 مارس الماضي بشأن تعديل الدستور بأغلبية الأصوات، حيث صوت النواب على الفصول الأربعة الأولى من الدستور الانتقالي الفيدرالي.

وأدت هذه الخطوة إلى تفاقم الصراع السياسي الناتج عن تعديل دستور البلاد الذي رفضته المعارضة الممثلون للزعماء السياسيين السابقين وإدارة ولاية بونت لاند.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here