الصومال يحصل على إلغاء 99% من ديونه من الدول الدائنة في نادي باريس

4
الصومال يحصل على إلغاء 99% من ديونه من الدول الدائنة في نادي باريس
الصومال يحصل على إلغاء 99% من ديونه من الدول الدائنة في نادي باريس

أفريقيا برس – الصومال. قال نادي باريس يوم الأربعاء إن الصومال حصل على إلغاء 99 بالمئة من ديونه المستحقة لأعضاء نادي باريس للدول الدائنة، في خطوة مهمة في جهود الدولة التي مزقتها الحرب لإعادة الانضمام إلى المجموعة المالية الدولية. .

وقال نادي باريس، وهو هيئة تابعة لوزارة المالية الفرنسية تعمل بمثابة أمانة للعديد من الدول الدائنة، في بيان، إن دولا من بينها الولايات المتحدة واليابان وروسيا ألغت أكثر من ملياري دولار من ديون الصومال.

وكانت الدولة الواقعة في القرن الأفريقي مؤهلة للحصول على أكثر من 4.5 مليار دولار من تخفيف الديون من جميع الدائنين بعد أن وصلت في ديسمبر إلى نهاية مبادرة الإعفاء من الديون التي يشرف عليها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وصل الصومال إلى “نقطة الإنجاز” في إطار مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون ، بعد أن تم نفيه من النظام المالي الدولي لأكثر من 30 عاما اتسم فيها بعدم الاستقرار والحرب الأهلية.

وقال نادي باريس: “رحب دائنو نادي باريس بتصميم جمهورية الصومال الفيدرالية على مواصلة تنفيذ استراتيجية شاملة للحد من الفقر وبرنامج إصلاح اقتصادي طموح لوضع أسس النمو الاقتصادي المستدام والشامل”.

وقال صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في ديسمبر الماضي إن الدين الخارجي للصومال البالغ 5.3 مليار دولار سينخفض إلى أقل من 6% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية 2023، من 64% في نهاية 2018.

المصدر: رويترز

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here