الصومال يرفض رسميا اقتراحات الاتحاد الإفريقي بشأن مستقبل قواته في الصومال

20
الصومال يرفض رسميا اقتراحات الاتحاد الإفريقي بشأن مستقبل قواته في الصومال
الصومال يرفض رسميا اقتراحات الاتحاد الإفريقي بشأن مستقبل قواته في الصومال

أفريقيا برسالصومال.  رد القائم بأعمال وزير الخارجية الصومالي محمد عبد الرزاق رسميا على التقرير الأخير الذي أعدته لجنة التقييم التابعة للاتحاد الأفريقي بشأن مستقبل بعثة الاتحاد في الصومال “أميصوم”.

وأشار عبد الرزاق إلى رفض بلاده للاقتراحات التي قدمها التقرير والمتمثلة في أن تكون عملية حفظ السلام في الصومال عملية مشتركة بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، أو تعديل مهمة أميصوم الحالية أو الانسحاب الكامل عن الصومال أو نشر المزيد من القوات من دول شرق إفريقيا.

وأوضح أن بعض تلك الاقتراحات قد تكون حلا للإشكاليات التي تواجه البعثة الإفريقية في الصومال كنقص التمويل لكنها لن تحل التحديات الأمنية في البلاد.

ووجه عبد الرزاق انتقادات إلى بعثة الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أنها لا تتعاون بالشكل المطلوب مع القوات الوطنية التي تحارب حركة الشباب باسثناء القوات الأوغندية التابعة للاتحاد الإفريقي التي تشارك في بعض الأحيان في العمليات العسكرية.

وقال الوزير الصومالي “قواتنا ترى في بعض الأحيان فرصة لهزيمة العدو ، لكنها لا تحصل على الدعم الذي تحتاجه من أميصوم”.

تجدر الإشارة إلى أن بعثة الاتحاد الإفريقي تقوم بمهمة حفظ السلام في الصومال منذ 14 عاما، لكن ظهرت إشكالية في مستقبلها قبل انتهاء عملها في الصومال نهاية عام 2021 الجاري بالرغم من عدم قدرة القوات الصومالية على تسلم المسئوليات الأمنية من القوات الإفريقية، واختلفت رؤية الحكومة الصومالية والبدان المساهمة بقوات في البعثة الإفريقية في تجاوز تلك الإشكالية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here