“المجموعة الخماسية” تتفق على دعم حكومة الصومال لتحقيق الاستقرار

28
"المجموعة الخماسية" تتفق على دعم حكومة الصومال لتحقيق الاستقرار

أفريقيا برس – الصومال. اتفق ممثلو المجموعة الخماسية بشأن الصومال، على دعم حكومة البلاد الاتحادية “حتى تتمكن من تحقيق الأمن والاستقرار على أراضيها”، مطالبين في الوقت ذاته، بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية الضرورية للشعب الصومالي.

جاء ذلك خلال لقاء جمع ممثلي الصومال وتركيا وقطر والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، في العاصمة الدوحة، الاثنين، حسب ما أعلنت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، الثلاثاء.

وذكرت الوكالة، أن “اللقاء ناقش الوضع الراهن في الصومال لا سيما القضايا الأمنية والسياسية والإنسانية”.

وأضافت: “أكد الشركاء دعمهم لحكومة الصومال الاتحادية حتى تتمكن من تحقيق الأمن والاستقرار في الوضع الراهن، ومناقشة سبل تعزيز بناء الثقة وبناء القدرات والتأكيد على تنسيق مكافحة الإرهاب والمساعدة الأمنية الدولية”.

كما رحب المجتمعون بالتزام الحكومة الصومالية بتعزيز قدرات قطاعها الأمني واستعدادها لتولي المسؤولية من بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2024، حسب المصدر ذاته.

وناقشوا “أهمية عقد مؤتمر أمني في وقت لاحق من هذا العام لوضع مسار مستدام وبتكاليف معقولة لدعم الأمن والاستقرار بعد العام 2024”.

ووفق “قنا”، فإن المشاركين في الاجتماع بحثوا أيضا “أهمية ضمان الاستقرار والحكم الرشيد في المناطق المحررة من حركة الشباب، والتزموا بتحسين تنسيق المساعدات دعما لجهود تحقيق الاستقرار التي يقودها الصومال”.

وعبروا عن “استعدادهم لدعم المجلس الاستشاري الوطني الصومالي في عملية تعزيز المصالحة السياسية وتحديد مسؤوليات الحكومة لضمان الاستقرار في الصومال”

ودعوا المجتمع الدولي إلى “مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية الضرورية للشعب الصومالي، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، خاصة في الوضع الحالي الذي يعيشه الصومال”.

واتفق ممثلو دول المجموعة الخماسية على عقد جلسة أخرى في تركيا من أجل تقييم التقدم المحرز بشأن المناقشات الجارية، وفق “قنا”.

ويأتي هذا الاجتماع استكمالاً للاجتماع الأول الذي عقد في لندن في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 ، والاجتماع الثاني الذي عقد في واشنطن في آذار/ مارس 2023.

ويدعم شركاء المجموعة الخماسية حكومة الصومال الاتحادية وجهودها المبذولة لخفض التصعيد وإنهاء النزاع الذي أوقع العديد من القتلى والجرحى وتسبب بأزمات أمنية واقتصادية في البلاد.

ويشن الجيش الصومالي عمليات عسكرية ضد “حركة الشباب” بدعم من مقاتلين قبليين وشركاء دوليين على رأسهم الولايات المتحدة، وذلك منذ إعلان الرئيس حسن شيخ محمود حربا شاملة لمواجهة الحركة في أغسطس/ آب 2022.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here