رئيس الجمهورية يلقي خطابا في قمة المناخ بشرم الشيخ

3
رئيس الجمهورية يلقي خطابا في قمة المناخ بشرم الشيخ
رئيس الجمهورية يلقي خطابا في قمة المناخ بشرم الشيخ

أفريقيا برس – الصومال. ألقى فخامة رئيس الجمهورية السيد حسن شيخ محمود، كلمة في قمة المناح (COP27) المنعقدة في منتجع شرم الشيخ ركز فيها على كيفية تأثير تغير المناخ على العالم والظروف التي يواجهها الشعب الصومالي.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أهمية الدول المشاركة في هذا الاجتماع للخروج بخطط قائمة على التعاون تؤدي إلى التعامل مع آثار تغير المناخ على العالم، وشدد على ضرورة إغاثة الصوماليين المتضررين من آثار الجفاف.

وقال فخامته:”هذا العام لدينا أكثر من ثمانمائة مليون شخص في أفريقيا يعانون من نقص الغذاء، ففي الصومال لا يستطيع أكثر من 7 ملايين شخص تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية وهم بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية، نحتاج أن نسأل أنفسنا لماذا؟ الجواب هو تغير المناخ والصراع”.

و أضاف أن الصومال عرضة للتغير المناخي، ومن أجل التعامل مع التأثير القوي لذلك، أنشأت الحكومة الصومالية وزارة البيئة وتغير المناخ، وأطلقت أيضًا مبادرة لإعادة تشجير الصومال.

وأكد رئيس الجمهورية أن الصومال يواجه أزمة إنسانية تحاول الحكومة أن تتعامل معها قدر المستطاع نتيجة موجات الجفاف المتكررة، كما شهدت فيضانات شديدة دمرت بنيتنا التحتية الاقتصادية، و الأراضي الزراعية وشعبنا غير قادر على زراعة المحاصيل بسبب الجفاف.

وأشار رئيس الجمهورية السيد حسن شيخ محمود، أن حكومة الصومال ملتزمة ببناء مستقبل اقتصادي مستقر، من خلال الاستفادة من الاقتصاد البحري والفرص الزراعية.


يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here