رئيس الصومال يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن مواقع حركة “الشباب”

9
رئيس الصومال يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن مواقع حركة
رئيس الصومال يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن مواقع حركة "الشباب"

أفريقيا برس – الصومال. دعا الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الإثنين، المواطنين إلى الابتعاد عن مواقع تمركز مقاتلي حركة “الشباب” المتمردة جنوب ووسط البلاد كونها هدفا للقوات الحكومية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس التشاور الوطني بين شيخ محمود ورئيس الوزراء حمزة عبدي بري ورؤساء الولايات الفيدرالية، وفق مراسل الأناضول.

وقال شيخ محمود: “الحرب ضد حركة الشباب تجري كما خُطط لها، ونشيد بالثورة الشعبية ضد الإرهابيين في بعض الولايات للدفاع عن كرامتهم.. والحكومة لن تدخر جهدا في حربها ضد الإرهابيين”.

وأضاف أن جهود الإغاثة والحد من الأزمة الإنسانية في البلاد لن تنجح لحين تحرير المناطق الخاضعة لسيطرة الإرهابيين كونها أكثر المناطق تأثرا بأزمة الجفاف.

وحذر المواطنين من الاقتراب من مناطق تمركز حركة الشباب، لأنها هدف للقوات الحكومية والغارات الجوية.

وأكد أن الحكومة ستستخدم كل وسائل الحرب المتاحة لدحر الإرهابيين في القرى والبلدات التي ينشط فيها مقاتلو الشباب في جميع الأقاليم الصومالية.

وتشهد ولايات هيرشبيلى وجنوب غرب الصومال (جنوب) وغلمدغ (وسط) عمليات عسكرية تنفذها القوات الحكومية بالتعاون مع مليشيات عشائرية مسلحة ضد حركة الشباب.

وخلال هذه العمليات تمكنت القوات الحكومية من تحرير حوالي 20 بلدة جنوب ووسط البلاد وقتل نحو 100 من عناصر الحركة، بحسب وزارة الإعلام الإثنين.

ومنذ سنوات، تخوض القوات الحكومية حربا ضد “الشباب”، التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم “القاعدة”، وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here