رئيس الوزراء حمزة عبدي بري يقضي يومه الأول في المنصب وسط ترقب واسع للحكومة الجديدة

13
رئيس الوزراء حمزة عبدي بري يقضي يومه الأول في المنصب وسط ترقب واسع للحكومة الجديدة
رئيس الوزراء حمزة عبدي بري يقضي يومه الأول في المنصب وسط ترقب واسع للحكومة الجديدة

أفريقيا برس – الصومال. وصل رئيس الوزراء الـ21 للبلاد السيد حمزة عبدي بري إلى مكتبه في الساعة 7:00 من صباح يوم الأربعاء. حيث بدأ يومه الأول في منصبه. وذلك بعد أن قام رئيس الوزراء السابق بتسليم المنصب إليه في مناسبة أقيمت بالأمس في مقر الحكومة الجديد.

وقد نشر الحساب الرسمي لمكتب رئيس الوزراء منشورًا جاء فيه: “تولى معالي السيد حمزة عبدي بري رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية اليوم مهامه بشكل رسمي”.

وخلال حفل تسليم المنصب، ذكر رئيس الوزراء أن الحكومة تضع الأزمة الإنسانية التي تعاني منها البلاد على رأس أولوياتها. كما تعهد بالعمل على إنقاذ المتضررين وتوفير الأمن للشعب.

وتبقى المهمة القادمة لرئيس الوزراء أن يقوم بتعيين أعضاء الحكومة في غضون ثلاثين يومًا. حيث تعهد بتشكيل حكومة تتمتع بالجودة بعد موافقة البرلمان عليها.

إلا أن المصادر القريبة من رئيس الوزراء ذكرت أنه سيقوم بعدد من الزيارات الداخلية في ولايات البلاد قبل أن يقوم بتعيين الحكومة الجديدة.

وتحدث رئيس الوزراء السيد حمزة عبدي بري منذ تعيينه من قبل الرئيس مع الشعب في أربع مناسبات. ويظهر من تلك الخطابات رغبته بتحقيق الاستقرار والعمل على عدد من الملفات التي تعد محورية لدفع عجلة التنمية في البلاد.

ومن بين تلك الملفات: تبعات أزمة الجفاف، وانعدام الأمن، ومكافحة حركة الشباب، والاقتصاد، والأزمة السياسية في جيدو، وتطوير الخدمات الاجتماعية، والجهود المبذولة لإعادة إرساء الحكم ووضع اللمسات الأخيرة على الدستور والقوانين الأخرى.

كل هذه الملفات تعد من أوائل المبادرات التي يوليها رئيس الوزراء الجديد اهتمامًا بالغًا. ومن المرجح أن تشهد البلاد تحسنًا كبيرًا في عدد من الجوانب خصوصًا الجانب الأمني خلال السنتين الأولى من إدارة الرئيس حسن شيخ محمود.

وقال النائب في البرلمان الصومالي عمر إبراهيم حاشي، لوسائل الإعلام: “أعتقد أن رئيس الوزراء حمزة عبدي يعمل على إحداث التغيير في هذا البلد. ولدي معرفة تامة بشخصيته ومدى التزامه بإصلاح هذه الأمة”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here