رئيس وزراء الصومال يعيد ترتيب البيت الداخلي ويشكل فريق عمل من 8 مسؤولين

18
رئيس وزراء الصومال يعيد ترتيب البيت الداخلي ويشكل فريق عمل من 8 مسؤولين
رئيس وزراء الصومال يعيد ترتيب البيت الداخلي ويشكل فريق عمل من 8 مسؤولين

أفريقيا برس – الصومال. أعلن رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري فريق عمله المكون من 8 مسؤولين بارزين، بانتظار إعلان تشكيلته الوزارية.

ويضم الفريق 4 مستشارين في مجالات الأمن والسياسة والعلاقات الدولية والمصالحة، بالإضافة إلى متحدث رسمي باسم الحكومة، ومسؤول إدارة الشؤون المالية، ومسؤول البرتوكول والسكرتير الدائم بمكتب رئيس الوزراء.

واختار بري علي عبدي أواري مستشارا لتعزيز المصالحة، وهو ينحدر من ولاية بونتلاند، ويعد سياسيا وأكاديميا مخضرما، ترشح للانتخابات الرئاسية في ولاية بونتلاند عامي 2008، و2014، لكن تم إقصاؤه في الجولات الأولى، كما عمل وزير دولة في الولاية، وهو من مواليد عام 1957 في إقليم بري شمال شرقي الصومال.

كما عين كمال غوتالي مستشارا أمنيا، وهو سياسي بارز وأكاديمي، من ولاية غلمدغ، عمل سابقا مديرا للقصر الرئاسي، كما عمل مستشارا لرئيس الوزراء السابق محمد حسين واللي، وهو من مؤسسي حزب ودجر، وترشح للانتخابات الرئاسية بولاية غلمدغ مطلع 2020، وعمل كمال مع عدد من المنظمات الدولية والمحلية بشأن بناءً الدولة الصومالية.

وحمل أحمد نور محمد عبدي حقيبة المستشار السياسي لرئيس الوزراء. وكان عبدي سكرتيرا دائما بمكتب رئيس الوزراء السابق، كما تولى إدارة المجلس النرويجي للاجئين، وهو أكاديمي وسياسي بارز، وينحدر من ولاية جوبلاند نفس الإقليم التي ينتمي له رئيس الحكومة.

وتولت هدن عثمان منصب مستشارة العلاقات الدولية، وهي أكاديمية ومتخصصة في العلاقات الأفريقية الصينية، محاضرة في جامعات صينية.

وعملت عثمان كمستشارة بوزارة التخطيط، كما محاضرت في جامعات محلية، وهي تنحدر من ولاية بونتلاند، وهي المرأة الوحيدة التي ظهرت في فريق رئيس الوزراء.

وعين رئيس الوزراء بري، فرحان محمد جمعالي، متحدثا رسميا باسم الحكومة ومدير العلاقات العامة بمكتب رئيس الوزراء.

وفرحان صحفي مخضرم عمل في مؤسسات وسائل إعلام محلية ودولية، له خبرة إعلامية تمتد لأكثر من ثلاثة عقود، ويعمل خلال العقدين الأخيرين مع بي بي سي الصومالية.

كما تم تعيين محمد أبوكر زبير، السكرتير الدائم بمكتب رئيس الوزراء، وهو أكاديمي وناشط سياسي، حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة سيمد المحلية وحاز ماجستير الإدارة من الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، وعمل محاضرا في الجامعة الوطنية الصومالية وكذلك جامعة سيمد، كما عمل سابقا مديرا للتخطيط بوزارة العدالة ومديرا عاما بوزارة الدستور، وهو ينحدر من ولاية جنوب غرب الصومال.

إلى جانب ذلك عين هاشم محمد علي، مسؤول إدارة الشؤون المالية ضمن سلسلة تعيينات فريق العمل بمكتب رئيس الوزراء.

ومنح البرلمان الصومالي أواخر الشهر الماضي رئيس الوزراء المكلف حمزة عبدي بري الثقة رئيسا جديدا للحكومة بأغلبية ساحقة.

وتنتظر رئيس الوزراء الجديد ملفات معقدة، أبرزها تشكيل حكومة جديدة، ومحاربة الإرهاب، وبناء الجيش، وتعزيز العلاقات بين الحكومة الفيدرالية والولايات، وتنمية الاقتصاد.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here