“شريف وفرماجو” يصدران من غرووي بيانا بشأن خطوة الحكومة الفيدرالية تجاه الدستور

4
“شريف وفرماجو” يصدران من غرووي بيانا بشأن خطوة الحكومة الفيدرالية تجاه الدستور
“شريف وفرماجو” يصدران من غرووي بيانا بشأن خطوة الحكومة الفيدرالية تجاه الدستور

أفريقيا برس – الصومال. عقد الرئيسان السابقان شيخ شريف شيخ أحمد، ومحمد عبد الله فرماجو انطلاقا من دورهما في تعزيز وحدة وتضامن الدولة الصومالية اجتماعات تشاورية مع رئيس ولاية بونت لاند سعيد عبد الله دني، في مدينة غرووي، في الفترة من 21 إلى 23 مارس 2024.

وإبداء لشعورهما بالقلق إزاء تأثير الخلافات السياسية على القضايا الدستورية، والوضع الأمني ​​في البلاد، والخسائر الناجمة عن هجمات العدو على قواتنا، والظروف التي تهدد وجود ووحدة الأمة الصومالية، فقد أصدرا النقاط التالية:

1. يشيد القادة السابقون بالجهود المتفانية التي يبذلها الجيش الوطني الصومالي ضد إرهابيي حركة الشباب، ويقدمون التعازي للشعب والأمة الصومالية لجميع المقاتلين الذين سقطوا دفاعاً عن البلاد.

2 – يؤكد الرؤساء السابقون على الجهود المبذولة خلال الفترة المقبلة لإعادة بناء الجيش الوطني الصومالي، ويطالبون الحكومة الفيدرالية بالعودة إلى مسار بناء الجيش وإعادة تحرير المناطق التي ما زالت بيد العدو، وذلك من خلال تزويد الجيش بالمواد والإمدادات والمعدات اللازمة لتحرير البلاد.

3. أن الرئيس شيخ شريف شيخ أحمد والرئيس محمد عبد الله فرماجو قاما بإطلاع رئيس بونت لاند على النتائج والتحديات التي واجهوها حول حل النزاع بين الحكومة الفيدرالية وولاية بونت لاند بشأن قضية استكمال الدستور.

4. يعرب الرئيسان عن أسفهما لتراجع رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود عن تعهداته الذي طلبه في البداية منهما للذهاب إلى غرووي والعمل على حل النزاع بين ولاية بونت لاند والحكومة الفيدرالية.

5. يوضح الرئيسان أنهما سيواصلان جهودهما لتقريب وجهات النظر ووحدة الشعب الصومالي، ويقترحان عقد مؤتمر قومي حول الوضع الصعب والظروف الخطيرة التي تحيط بوحدة البلاد.

6. اتفق الرئيسان على تشكيل لجنة تعمل على تنظيم مؤتمر تشاوري.

7. يؤكد الرئيسان على موقفهما القوي ضد الخطة غير القانونية لتغيير دستور البلاد، والتي تهدد سيادة ووحدة الشعب الصومالي.

8 – يوجه الرئيسان رسالة إلى اللجنة الفنية وأعضاء مجلسي البرلمان الفيدرالي، ويحثانهم على تجنب كل ما من شأنه أن يقسم وحدة وتضامن الشعب الصومالي، ووقف العملية غير القانونية لتغيير دستور البلاد.

9. يحذر القادة السابقون رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود من الاستمرار في هذا الطريق الخطير المتمثل في تغيير الدستور، ويقترحان عليه العودة إلى طريق القانون والتوافق الوطني، وحماية الدستور الذي أقسم عليه.

وأخيرا، يوجه الرئيسان السابقان شكرهما لرئيس حكومة بونت لاند سعيد عبد الله يني ومجالس حكومته ومختلف قطاعات المجتمع الصومالي في بونت لاند على ترحيبهم الحار وحسن ضيافتهم.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here