قوة الاتحاد الأفريقي تنهي سحب الدفعة الأولى من جنودها في الصومال

7
قوة الاتحاد الأفريقي تنهي سحب الدفعة الأولى من جنودها في الصومال
قوة الاتحاد الأفريقي تنهي سحب الدفعة الأولى من جنودها في الصومال

أفريقيا برس – الصومال. أعلنت قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال أنها أكملت المرحلة الأولى من خفض قواتها بهدف تسليم مهام الأمن في نهاية المطاف إلى الجيش والشرطة الصوماليين.

وقالت البعثة الانتقالية الأفريقية في الصومال (اتميس) في بيان، إنه تم تسليم سبع قواعد في الإجمال لقوات الأمن الصومالية، وهو ما أتاح سحب 2000 جندي بحلول الموعد النهائي في 30 يونيو/حزيران.

ووصف كبير مسؤولي اللوجستيات في البعثة بوسكو سيبوندافي التسليم بأنه “محطة مهمة” في تنفيذ خطة الانتقال في الصومال وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن نقل المسؤولية الأمنية.

وجدد مجلس الأمن، الثلاثاء، لمدة ستة أشهر تفويضه لقوة الاتحاد الأفريقي التي لديها مهلة حتى نهاية سبتمبر/أيلول لسحب 3000 جندي إضافيين.

وضمت أتميس أكثر من 19 ألف جندي وشرطي من عدة دول أفريقية، بما في ذلك بوروندي وإثيوبيا وكينيا وأوغندا، ولكن سيتعين سحبهم جميعهم بحلول نهاية عام 2024.

وفي إبريل/نيسان 2022، وافق مجلس الأمن على أن تحل أتميس محل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) التي تم تشكيلها في عام 2007. وأتميس بعثة ذات تفويض معزز لمحاربة حركة الشباب المتطرفة.

وتشن الجماعة التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة تمرداً دموياً ضد الحكومة الهشة المدعومة دولياً في مقديشو منذ أكثر من 15 عاماً. وتواصل تنفيذ هجمات مميتة على الرغم من الهجوم الكبير الذي شنته القوات الموالية للحكومة في أغسطس/آب الماضي بدعم من قوة الاتحاد الأفريقي وضربات جوية أميركية.

وفي أكثر الهجمات دموية، قُتل 54 من جنود حفظ السلام الأوغنديين في أواخر مايو/أيار عندما اقتحم مسلحو حركة الشباب قاعدة للاتحاد الأفريقي جنوب غرب مقديشو.

المصدر: فرانس برس

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here