مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال: التوترات السياسية تهدد التقدم في بناء الدولة الصومالية

12
مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال: التوترات السياسية تهدد التقدم في بناء الدولة الصومالية
مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال: التوترات السياسية تهدد التقدم في بناء الدولة الصومالية

افريقيا برسالصومال. قال الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للمساعدة (UNSOM) جيمس سوان في إفادة لمجلس الأمن الدولي عبر الفيديو “التوترات السياسية المتزايدة تهدد التقدم في بناء الدولة في الصومال وحتى الأمن”.

وأضاف “أحث جميع القادة السياسيين في الصومال على التراجع عن المواجهة وتجنب تكتيكات محفوفة بالمخاطر “.

وقال: “لقد أصبح التواصل العام من القادة الرئيسيين أكثر إثارة للجدل والمواجهة ، مما يكشف عن الإحباط وانعدام الثقة والشعور بالظلم الذي يشعر به الكثيرون” ، واصفا ذلك بأنه “لحظة متوترة في الصومال” ، مع تصاعد “الخطابات والإجراءات”.

ووصف مبعوث الأمم المتحدة رفض قادة جوبالاند بونتلاند الانضمام إلى مؤتمر تشاوري للقيادة الصومالية في مقديشو الأسبوع الماضي بأنه “مأزق مقلق”، وأكد أنه إلى جانب الشركاء الآخرين يقومون بجهود لمعالجة مخاوف الزعيمين حتى يتمكنوا من الانضمام إلى العملية.

وقدم جميس سوان للصوماليين رسالة مفادها أنه “لن يقبل أن تكون هناك انتخابات جزئية ، ولا عمليات موازية ، ولا إجراءات أحادية الجانب من قبل القادة الصوماليين لأن ذلك سؤيدي إلى” مزيد من الانقسام وخطر المواجهة “.

وأكد رئيس بعثة الأمم المتحدة أنه ما زال مقتنعا بأن نموذج 17 سبتمبر يوفر أفضل خيار متاح لانتخابات أعضاء البرلمان الفيدرالي والرئيس، مشيرا إلى أنه يجب أن تكون العملية الانتخابية محايدة ومستقلة وخاضعة للمراقبة مع الحفاظ على الحريات الأساسية مثل الكلام والتجمع والتنظيم والوصول إلى وسائل الإعلام.

وذكر أن استمرار التغيير الإيجابي للصوماليين يتطلب بناء المؤسسات ؛ تحسينات الحوكمة؛ استثمارات الصحة والتعليم ؛ وغيرها من الإصلاحات طويلة المدى التي تتطلب “المثابرة والمثابرة”.

وخلص إلى أنه مع استمرار هشاشة التقدم ، “فقد حان الوقت لمتابعة الحوار والتسوية للتوصل إلى اتفاق سياسي شامل وموثوق لإجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن على أساس نموذج 17 سبتمبر”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here