ملخص حوار ساخن دار بين المبعوث القطري إلى الصومال،وبين زعيم حزب ودجر المعارض

170

افريقيا برسالصومال. اتهم زعيم حزب وداجير عبد الرحمن عبد الشكور دولة قطر بتوفير دعم كامل للرئيس الصومالي، محمد فرماجو و رئيس وكالة الاستخبارات والأمن الوطني الصومالية (نيسا) فهد ياسين خلال السنوات الأربع الماضية ، وحسب قوله قاما بإلحاق أضرار جسيمة بالشعب الصومالي، إلى جانب إجهاضهما عملية السلام وبناء الدولة في الصومال.

واتهم عبد الشكور فرماجو باستخدام المعدات وأسلحة الجيش التي تبرعت بها دولتا قطر وتركيا لقمع المدنيين ومهاجمة المعارضة.

وقال رئيس حزب وداجير: إن قطر دعمت فرماجو وفهد ياسين بمبلغ نقدي شهري، والذي كان يُستخدم لتدمير حكومات الولايات ورشوة البرلمان وشراء ذمم كبار المسؤولين العسكريين والتعاقد مع شركات أمريكية بهدف الحيلولة دون ملاحقة فرماجو من قبل إدارة ترامب السابقة.

وأشار عبد الرحمن عبد الشكور إلى أن مراهنة فرماجو الكبرى لتمديد فترته الرئاسية كانت تتركز على ثلاث نقاط:

1- خيار عسكري كان يهدف لإنهاء دور المعارضة في مقديشو والسيطرة على العاصمة.

2. أن يساعده أبي أحمد في إقناع الاتحاد الأفريقي بأن الصومال دولة مستقلة، ومنع التدخل الأجنبي فيها، وبالتالي دعم خطة فرماجو لإجراء انتخابات “شعبية مباشرة” في غضون عامين.

3- أن يتم الشراء – بواسطة المال القطري – ولاء رئيس مجلس النواب والولايات الإقليمية الثلاث: هيرشبيلي ، وغالمودوغ ، وجنوب غرب الصومال ، وضباط الجيش المشاركين في العملية العسكرية.

كما اتهم عبد الرحمن عبد الشكور دولة قطر برفضها لأن تكون جزءًا من البيانات الصادرة عن أعضاء المجتمع الدولي ضد التمديد.

أخيرًا ، اقترح عبد الرحمن عبد الشكور أن تعتذر الحكومة القطرية بشكل علني للشعب الصومالي عن دعمها “غير المشروع” لفرماجو وفهد ياسين.

4 تعليقات

  1. انتم موقع منحاز وبعيدون عن المهنية الإعلامية ويتحتم عليكم عدم الانحياز . المدعو عبد الشكور يقول ان قطر تدعم الرئيس محمد عبدلله محمد ” الملقب بفِرماجو لن نختلف في ذلك والمدعو ” عبدالشكور من يأتي بالأموال التي يستخدمها لشراء الذمم هو وتحالف سيئ الصيت المسمى بالمرشحين.
    ثم هل يعقل ان تكون المعارضة المزعومة من ٨ أشخاص ينتمون الى قبيلة واحدة.
    وايضا هل المعارضة التي تزعم انها تدافع عن حق الشعب يجب أن تقوم باستدعاء أبناء قبيلتهم المنطوين تحت الجيش حيث انشق كل اقارباء عبد الشكور تحديداً .
    اذا كنتم غير مناحزين فيجب عليكم ، وضع الحروف فوق النقاط واعتبار ما قاله عبدالشكور ( زعماً ) اما صياغة الخبر فيظهر عليها ( الانحياز ) الواضح.

  2. أعتقد ما جاء في الخبر واضح وهو نقل ما جاء على لسان عبد الشكور ولا يتضمن انحيازا لكن عبد الشكور كذلك لديه ولاءات عديدة وعلى ما يبدو من خلال هذا النقد يريد أن يحصل على جزء من الكعكة القطرية

    • لكن الدور القطري والتركي في الصومال مشبوه والدولارات لا تصرف لوجه الله

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here