اتحاد المرشحين يحذر الحكومة الصومالية من تفكيك وحدة البلاد

5
اتحاد المرشحين يحذر الحكومة الصومالية من تفكيك وحدة البلاد
اتحاد المرشحين يحذر الحكومة الصومالية من تفكيك وحدة البلاد

افريقيا برسالصومال. مقديشو- حذر مجلس اتحاد المرشحين للرئاسة الحكومة الفيدرالية الصومالية من تفكيك وحدة البلاد بعد إعلانها يوم الأحد إجراء الانتخابات الفيدرالية مع غياب توافق آراء الأطراف المعنية.

وأشار الرئيس السابق حسن شيخ محمود في مؤتمر صحفي بعد اجتماع عقده المجلس لمناقشة قرار الحكومة الفيدرالية بشأن الانتخابات رغم الخلافات إلى أن أرض الصومال أعلنت انفصالها من طرف واحد، وأن تصرفات الحكومة الصومالية قد تكون سببا في إعلان إدارات أخرى الانفصال.

وأوضح شيخ محمود أن الاتحاد فوجئ بقرار الحكومة الفيدرالية الذي جاء في وقت كانوا ينتظرون فيه من الرئيس محمد عبد الله فرماجو ورئيس الوزراء وبعض رؤساء الولايات الإقليمية الرد على مطالبهم المتعلقة بالانتخابات.

وأضاف الرئيس السابق أنه لا يمكن إجراء انتخابات لا تشارك فيها بعض الولايات الإقليمية لأن ذلك يضر بوحدة البلاد والشعب وبالدولة الصومالية، مشيرا إلى أن الرئيس فرماجو لا يستطيع اختطاف الانتخابات، وأن رؤساء ولايات جنوب الغرب وغلمدغ وهيرشبيلي الذين يدعمونه لا تمثل مواقفهم مواقف  سكان الولايات الثلاث.

ولفت إلى أن الهدف من إرسال القوات الحكومية إلى إلى إقليم غدو ومدينتي وبلدوين ودوسمريب اختطاف الانتخابات بقوة السلاح وأن سكوت بعض رؤساء الولايات يعني التواطؤ، مضيفا أن الرئيس فرماجو لن يستطيع أن يفعل في الانتخابات الفيدرالية مثلما فعل في الانتخابات التي أجريت في بعض الولايات الإقليمية التي تلاعب بنتائجها.

وذكر الرئيس السابق أن الحل يكمن في عقد اجتماع تشارك فيه جميع الأطراف الصومالية وبحضور دولي لمناقشة قضية الانتخابات، مؤكدا أنه لا يمكن تقرير مصير البلاد في السوق السوداء، وأوضح أن الحكومة الفيدرالية هي التي ترفض الحل وتتقاعس عن تنفيذ الاتفاقية بشأن الانتخابات التي أبرمت في سبتمبر 2020.

وأبدى أنه لا يوجد لدى اتحاد المرشحين مانع من تأخر الانتخابات إلى ما بعد 8 فبراير 2021 وهو الموعد الذي تنتهي فيه ولاية الرئيس محمد عبد الله فرماجو شريطة الاتفاق على إدارة الانتخابات والشروع فيها وإلا فإن الحكومة الفيدرالية هي التي ستتحمل مسئولية ما سيترتب على ذلك.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here