الهلال القطري يطلق قافلة جراحية في الصومال

3
الهلال القطري يطلق قافلة جراحية في الصومال
الهلال القطري يطلق قافلة جراحية في الصومال

أفريقيا برسالصومال. أطلق الهلال الأحمر القطري قافلة طبية للجراحة العامة وجراحة الأنف والأذن والحنجرة في الصومال، بالتعاون مع وزارة الصحة الصومالية، بتكلفة 150,023 ألف دولار «أي ما يعادل 547,584 ريالاً».

يأتي ذلك ضمن برنامج القوافل الطبية السنوي، الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري في البلدان المحتاجة لتعويض النقص في الإمكانيات اللازمة لتقديم الرعاية الصحية الملائمة للسكان.

يهدف المشروع، الذي يمتد لمدة 15 يوماً، إلى تقديم الخدمات الجراحية للحالات المرضية الأشد احتياجاً، من خلال استقدام جراحين ذوي خبرة عالية من خارج الصومال لإجراء عمليات جراحية في تخصصي الجراحة العامة وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، وذلك في مستشفى دي مارتيني بإقليم بنادر الصومالي.

وتتضمن خطة عمل المشروع إجراء العمليات الجراحية لصالح 200 مريض من غير القادرين، وتوفير بعض التجهيزات الطبية الضرورية للمستشفى المضيف كي يتمكن من مواصلة تقديم الخدمات الطبية بصورة مرضية وكفاءة عالية بعد انتهاء المشروع، وتدريب الكوادر الطبية المحلية العاملة بالمستشفى كبرنامج تدريبي إضافي لرفع كفاءة وقدرات الأطباء المحليين وضمان استمرارية تلك الخدمات في المنطقة المستهدفة.

ومنذ وصول فريق العمل إلى الصومال، الذي يضم أخصائي جراحة عامة وأخصائي جراحة أنف وأذن وحنجرة وطبيب تخدير ومحضر عمليات، تم إجراء الفحوصات السريرية لصالح 64 حالة جراحة عامة و15 حالة أنف وأذن وحنجرة، كما تم إجراء التدخلات الجراحية لصالح 22 حالة جراحة عامة وحالتي أنف وأذن وحنجرة، بالإضافة إلى تحويل حالتين إلى مراكز متخصصة خارج المستشفى لأخذ عينات زراعة الأنسجة.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here