اختفاء لعبة الفيديو فيفا بعد انتهاء الشراكة مع “إي إيه سبورتس”

10
اختفاء لعبة الفيديو فيفا بعد انتهاء الشراكة مع
اختفاء لعبة الفيديو فيفا بعد انتهاء الشراكة مع "إي إيه سبورتس"

أفريقيا برس – الصومال. باتت لعبة الفيديو فيفا في طريقها إلى الاختفاء، بعدما فشلت الشركة المصنعة في إبرام اتفاق ترخيص جديد مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ومن المقرر أن تطرح شركة إي إيه سبورتس لعبة “إي إيه سبورتس إف سي” اعتباراً من عام 2023، بعد أن تصمم النسخة النهائية بالشراكة مع “فيفا”، في وقت لاحق من هذا العام.

تطرح الشركة لعبة فيفا منذ قرابة 3 عقود، وساعد ارتباط المشجعين في أنحاء العالم كافة بها، العلامة التجارية للمنظمة التي يقع مقرها في زيوريخ، عندما شوهت وسط موجة من الاعتقالات لمسؤولي كرة القدم عام 2015.

وبالنسبة لكثيرين، تعني “فيفا” مجرد لعبة وليست مؤسسة سياسية رياضية.

والآن، يتعين على “فيفا” البحث عن فرص ألعاب فيديو جديدة تتجاوز لعبة “إي إيه سبورتس”.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إي إيه سبورتس، أندرو ويلسون: “نحن ممتنون لسنوات عدة من شراكتنا الرائعة مع فيفا. مستقبل كرة القدم العالمية مشرق للغاية، والقاعدة الجماهيرية في أنحاء العالم كافة أقوى من أي وقت مضى. لدينا فرصة رائعة لوضع (إي إيه سبورتس إف سي) في قلب الرياضة، ولجلب المزيد من الخبرات المبتكرة والأصيلة لجمهور كرة القدم المتزايد”.

وذكرت مصادر مطلعة لوكالة رويترز، الثلاثاء، أنّ شركة إي إيه سبورتنس قدمت “عرضاً مهماً” لـ “فيفا”، من أجل حيازة الحقوق الحصرية لألعابه ورياضاته الإلكترونية لثماني سنوات، لكن الهيئة الحاكمة لكرة القدم في العالم لم تكن مستعدة لمنح حقوق الألعاب وكرة القدم كلها لناشر واحد فقط.

وأفاد “فيفا” بأنه سيطلق ألعاب فيديو كرة قدم جديدة طورتها استوديوهات وناشرون آخرون، لكنه أضاف أنه منح تمديداً جديداً قصير المدى لشركة إي إيه سبورتس، لإطلاق “فيفا 23” في وقت لاحق من هذا العام.

كانت الشركة قد أشارت قبل أشهر إلى أنّ العلاقة على وشك نهايتها. ومن المقرر أن ينتهي عقد الشركة الحالي بعد نهائيات كأس العالم في قطر (بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و19 ديسمبر/كانون الأول المقبلين، حيث يسعى “فيفا” إلى زيادة الإيرادات، وتضغط هي لتوسيع علامة “فيفا” التجارية، لتشمل مجالات جديدة مثل الرموز غير القابلة للاستبدال وملخصات الألعاب الحقيقية وأبرز أحداثها.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أنّ “فيفا” يسعى على الأقل لمضاعفة مبلغ المائة والخمسين مليون دولار الذي يتلقاه سنوياً من “إي إيه سبورتس”، أكبر شريك تجاري له، مضيفة أنّ هناك توقعات مختلفة لما يجب تضمينه في اتفاقية جديدة.

ومع ذلك، توافق الكيانان على الحفاظ على الشراكة حتى كأس العالم للسيدات الصيف المقبل.

وأعلنت الشركة أنها تخطط لإطلاق نسخة جديدة من اللعبة عام 2023 التي سيكون لديها أكثر من 300 شريك ترخيص، منها الدوري الإنكليزي الممتاز والدوري الإسباني والاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وذكرت “نيويورك تايمز” أنّ صفقات الترخيص ستساعد الشركة في الاحتفاظ بمعظم الأندية والنجوم الشهيرين في العالم مع فرقهم ودورياتهم، رغم أنّ كأس العالم والأحداث الأخرى التي يسيطر عليها “فيفا” لن تُضمن بعد الآن.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here