الحياة البرية في الصومال: حالها وصراعاتها في وقتنا الحاضر

13
الحياة البرية في الصومال: حالها وصراعاتها في وقتنا الحاضر
الحياة البرية في الصومال: حالها وصراعاتها في وقتنا الحاضر

أفريقيا برس – الصومال. تشمل الحياة البرية في الصومال النباتات والحيوانات، والتي تتنوع بسبب جغرافية البلاد الواقعة بين المناطق المعتدلة والاستوائية. ويمنح هذا المناخ والتضاريس المتغيرة للغاية البلاد عددًا كبيرًا ومتنوعًا من الحيوانات البرية، بما في ذلك الأسود والزرافات الشبكية والفهود، والبابون، والفيلة، والغزلان.

تتكون الصومال من مناطق قاحلة وشبه قاحلة، بها 177 نوعًا من الثدييات، و235 نوعًا من الزواحف، و727 نوعًا من الطيور. وقد أثرت الحرب والصيد الجائر على مجموعات الحياة البرية الصومالية بشدة. فمنذ بداية الحرب الأهلية الصومالية في التسعينيات، هاجرت العديد من الحيوانات عبر الحدود بحثًا عن الأمان.

الحيوان الوطني الرسمي للصومال

الحيوان الوطني الرسمي للصومال هو الفهد، وهو من فصيلة القطط الكبيرة ذات الفرو المرقط والمميز. وعلى الرغم من أنها حيوانات كبيرة يصل وزنها إلى 200 رطل، إلا أن هذا النوع من الفهود الصومالية هو في الواقع أصغر القطط الكبيرة.

ومن غير المعروف عدد الفهود التي ما زالت على قيد الحياة في الصومال؛ إذ يتم سلب هذه الحيوانات من أجل عظامها وأعضائها الداخلية وكذلك من أجل فرائهم الجميل.

أين من الممكن ايجاد الحيوانات البرية في الصومال؟

كانت الحياة البرية الصومالية منتشرة في كل منطقة من مناطق البلاد؛ لكن الصيد الجائر والتدمير الجماعي لموائل الحيوانات أهلك العديد منها.

وقد تم إنشاء عدد قليل من المحميات الوطنية في الثمانينيات، ولكن منذ اندلاع الحرب الاهلية في عام 1991، تم إهمال هذه المحميات. ومع ذلك، لا تزال موجودة، ولا تزال الحيوانات التي انقرضت في أجزاء أخرى من الصومال متواجدة هناك.

بعض أخطر الحيوانات في البلاد

قائمة الحيوانات الخطرة التي تعيش في الصومال طويلة. على الرغم من أن الأسود لا تهاجم البشر عادة، إلا أنها تلاحق البشر في بعض الأحيان، لا سيما كوسيلة لحماية أراضيها والدفاع عنها. كما تمتلك تماسيح النيل فكين قويين، تستخدم لمهاجمة الصيادين أو البشر الذين يجمعون الطعام على ضفاف النهر.

ويمكن أن تكون الفيلة الذكور عدوانية للغاية، وبما أنها يمكن أن تزن أكثر من 1500 رطل قد تكون ركلتها قاتلة. ويعد فرس النهر أيضًا عدوانيًا للغاية على الرغم من أنه يقضي ما يصل إلى 16 ساعة من يومه في النوم، ويستريح بسلام تحت الماء.

الحيوانات المهددة بالانقراض في الصومال

العديد من الثدييات في الصومال معرضة لخطر الانقراض. ويمكن تقسيم قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض في الصومال إلى ثلاث فئات.

الأنواع المهددة بالانقراض (CR)

يعني ان هذه الأنواع من الحيوانات معرضة بشكل كبير للانقراض منها الحمار البري الافريقي.

الحيوانات المهددة بالانقراض(EN)

وتعني أن هذي الفئة من الحيوانات قد تواجه الانقراض في المستقبل القريب. ومنها زبابة الفيل.

الحيوانات المعرضة للخطر (VU)

وتعني الحيوانات التي شهدت انخفاضًا في أعدادها بنسبة 20 في المائة على الأقل خلال السنوات العشر الماضية. ومنها الفيل الافريقي، والأسود، والفهود، وغيرها.

الحفاظ على الحياة البرية في الصومال

تأسست الجمعية البيئية الصومالية (SES)، في عام 1983 كمنظمة غير سياسية وغير ربحية وكانت أول منظمة بيئية محلية غير حكومية في الصومال. حيث ركزت جهودها في سنواتها الأولى على تحديد وحفظ بقايا النباتات وموائل الحياة البرية، والتي تمثل الأنماط الإيكولوجية الطبيعية الأصلية في الصومال عمومًا.

ويعد التدمير التدريجي للحياة النباتية في الصومال قضية بيئية رئيسية ومهمة، أدت إلى تغيير موائل الحيوانات وخفض العلف، مما أثر ليس فقط على المورد الرئيسي للصومال، وماشيته (الماعز والأغنام والإبل والماشية بشكل أساسي)، ولكن أيضًا على الحياة البرية في البلاد.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here