بدعم من أهل قطر… قطر الخيرية تضع حجر الأساس لمركز صحي بالصومال

10
بدعم من أهل قطر… قطر الخيرية تضع حجر الأساس لمركز صحي بالصومال
بدعم من أهل قطر… قطر الخيرية تضع حجر الأساس لمركز صحي بالصومال

أفريقيا برسالصومال. بتمويل من أهل الخير في قطر ، قامت قطر الخيرية بوضع حجر الأساس لبناء مركز صحي في مديرية حمرويني بالعاصمة الصومالية مقديشو .

وقد حضر الحفل الذي نظم بهذه المناسبة كل من محافظ إقليم بنادر وعمدة العاصمة عمر محمد محمود فلش ، ونائبة المحافظ للشؤون الاجتماعية بسمة أحمد عامر ،ومدير شؤون الصحة بالمحافظة محمد محمود عدو، ورئيس مديرية حمرويني وعدد من مسؤولي الإدارات المحلية وجمع غفير من وجهاء وسكان المنطقة .

مكونات المركز

يشتمل المركز الذي تبلغ مساحته 400 متر مربع على قسم للصحة الإنجابية، وقسم للطوارئ ، وغرف للأطباء، ومختبر،وغرفة للتطعيم، وصيدلية، ومكاتب للإدارة.

ومن المنتظر أن يقدم المركز خدمات صحية متكاملة يستفيد منها حوالي 20 ألف شخص من أهالي المديرية والمناطق المجاورة لهم.

مشروع استراتيجي

وقد عبّر عمر محمد محمود فلش محافظ إقليم بنادر وعمدة مقديشو في الحفل عن عميق شكره وامتنانه لأهل قطر على دعمهم المتواصل، ولقطر الخيرية على ما تبذله من جهود إنسانية وتنموية بهدف مساعدة الفئات المحتاجة وتحسين الخدمات الاجتماعية للشعب الصومالي، منوها بأن قطر الخيرية تعتبر شريكا استراتيجيا لمحافظة بنادر منذ أن بدأ عملها في الصومال.

وذكر المحافظ أن إقامة المركز الصحي يهدف لتخفيف معاناة الفقراء والمحتاجين وتحسين مستويات الصحة العامة وتحقيق التنمية في المناطق التي تعاني من نقص في الخدمات الأساسية.

دعم ممتد

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية قد وقعت اتفاقية تعاون وشراكة مع وزارة الصحة ورعاية المجتمع الصومالية في عام 2019 ،من أجل ضمان المشاركة الفعالة لقطر الخيرية في المشاريع الصحية وفق الإستراتيجية القطاعية وأولويات الوزارة ، وتشمل مجالات التعاون بين قطر الخيرية والوزارة ، بناء وترميم المراكز الصحية والمستشفيات، وتجهيزها بالمعدات الطبية اللازمة، وتوفير سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى توزيع الأدوية على المراكز والمستشفيات، وتدريب وتأهيل الكادر الطبي في الصومال.

ويعد المركز الصحي بمديرية حمرويني قيد الإنشاء امتدادا لجهود سابقة لقطر الخيرية في بناء وتسيير المراكز الصحية حيث بلغ عدد المنجز منها في السنوات الماضية أكثر من 12 مركزا صحيا في مختلف الأقاليم والمدن الصومالية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here