بضربة أميركية.. مقتل قيادي كبير في حركة الشباب الصومالية

14
أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) اليوم الأحد مقتل القيادي الكبير بحركة “الشباب” الإسلامية الصومالية بشير محمد محمود، الملقب بشير قرقب، في ضربة جوية أميركية جنوب الصومال.
وكان قرقب عضوا في المجلس التنفيذي لحركة “الشباب” الصومالية منذ نهاية عام 2008، وفق وزارة الخارجية الأميركية وأفريكوم.
ويشتبه بتورطه في تدبير الهجوم الذي استهدف قاعدة أميركية كينية في جنوب شرق كينيا بداية يناير/كانون الثاني الماضي وأدى إلى مقتل ثلاثة أميركيين.
وقال المسؤول عن العلاقات العامة في قيادة أفريقيا الكولونيل كريستوفر كارنز، إن “الغارة الجوية التي قتلت هذا الإرهابي كانت في 22 فبراير/شباط الماضي”.
وأضاف “كان بشير محمد محمود قائد عمليات من الدرجة الأولى (…) كما كان عنصرا مهما في جماعة الشباب منذ أكثر من عقد”.
وتابع أن “هذا الشخص أدى دورا في تخطيط وتوجيه العمليات الإرهابية في الصومال ومنطقة الحدود الكينية، بما في ذلك دور مفترض في الهجوم على خليج ماندا”.
اعلان
وفي الخامس من يناير/كانون الثاني الماضي، شنت مجموعة من “الشباب” هجوما على قاعدة عسكرية أميركية كينية تُعرف باسم “سيمبا” في خليج ماندا، قرب جزيرة لامو السياحية الخلابة في جنوب شرق كينيا على مسافة غير بعيدة من الحدود مع الصومال.
واستمر الهجوم ساعات عدة قتل خلاله ثلاثة أميركيين، فضلاً عن أربعة من حركة “الشباب”.
من جهته، يؤكد موقع برنامج مكافآت محاربة الإرهاب التابع لوزارة الخارجية الأميركية أن محمود كان “منذ أواخر عام 2008 واحدا من نحو عشرة أعضاء في مجلس قيادة حركة الشباب”.
وعرضت الولايات المتحدة مكافأة قيمتها خمسة ملايين دولار مقابل معلومات تسمح باعتقاله ومحاكمته.
المصدر : الفرنسية

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here