روبلي.. الذي أنقذ الصومال من الحرب الأهلية

10
روبلي.. الذي أنقذ الصومال من الحرب الأهلية
روبلي.. الذي أنقذ الصومال من الحرب الأهلية

أفريقيا برس – الصومال. تسلم رئيس الوزراء الجديد للحكومة الاتحادية الصومالية ، سعادة السيد حمزة عبدي بري ، رسمياً ، الثلاثاء ، منصب رئيس الوزراء السابق محمد حسين روبل في حفل أقيم في مقديشو.

تم تعيين رئيس الوزراء روبلي ليلة 17 سبتمبر 2020 بعد توقيع اتفاق 17 سبتمبر ، والذي منعه من الحصول على كلمة فقط كمنفذ ، لكن تطبيق هذا الاتفاق انتهى في يد رئيس الوزراء روبل. .

كان اتفاق 17 أيلول (سبتمبر) بمثابة قضية من الرأس إلى القدمين ولم يتم تنفيذها أبدًا ، حيث سبق دوسامارب اضطراب سياسي واحد واثنتين حيث مهدت NN الطريق فقط للتمديد.

تعيش البلاد حالة من الظلام والارتباك ، حيث يعتقد الشعب الصومالي أن البلاد غارقة في حرب أهلية ، وانقطعت الرمال عن العديد من الطرق ، ودخلت قوات من جيش الإنقاذ الوطني البلدة. قال روبل ، الذي يحبه الشعب الصومالي ، وخاصة أولئك الموجودين في مقديشو ، لا بمساعدة بعض قادة الدولة.

لم تُترك أي مشكلة ، ولكن نشبت مواجهة مباشرة ، وقلل الفصيل NN من قوة RW. كان Roble تحت ضغط من جميع الجهات. بعد أن أدرك أنه لم يتم استبعاد أي لغة ، قرر أن يودع الغزو.

أظهر روبلي تصميمًا شديدًا وقرر إجراء انتخابات في البلاد والتي كانت الطريقة الوحيدة لإنقاذه ولم ينافس كالمعتاد. لقد كان يوما صعبا. كان أحد تلك التواريخ في 27 ديسمبر 2021 ، عندما ذكر بيان من مكتب الرئيس السابق محمد عبد الله فرماجو أنه علق رئيس الوزراء روبل. في صباح اليوم التالي قيل لك إنه لا يمكنك الذهاب إلى مكتبك. في ذلك الصباح ، أخبر رئيس الوزراء روبل قادة الجيش أنه ذاهب إلى مكتبه ، وهو أمر غير دستوري وأنه كان يسير ، وفعل ذلك ودخل مكتبه في ذلك اليوم.

وكان اليوم الثاني من الاضطرابات هو مراسم أداء اليمين لرئيس مجلس النواب. كان رو روبل ، الذي وصل من جنيف في ذلك اليوم ، في صالة كبار الشخصيات في مطار عدن آدي الدولي لضمان إجراء الانتخابات الرئاسية. وانضم إليه الرئيس الحالي حسن شيخ محمود ، ورئيس بونتلاند ديني ، والرئيس السابق شريف شيخ أحمد وأبيكارين جوليد وجميعهم من المرشحين.

قال العديد من ممثلي المجتمع الدولي ، وبعض المرشحين ، إن انتخاب روبلي كان معجزة ومفاجأة.

يستحق Roble الشكر على ما فعله من أجل الوطن بعد الرحمن.

يسعدني أن أكون أحد الأشخاص الذين عملت معهم عن كثب.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here