متاجر التطبيقات… هل انتهى عهد الاحتكار؟

8
متاجر التطبيقات... هل انتهى عهد الاحتكار؟
متاجر التطبيقات... هل انتهى عهد الاحتكار؟

أفريقيا برس – الصومال. واجه متجرا التطبيقات آبل ستور وغوغل بلاي خلال السنوات الأخيرة اتهامات باستغلال مكانتهما لوأد أي منافسة ممكنة وإجبار التطبيقات على دفع بدلات عالية، مقابل إدراجها في هذين المتجرين. لكن يبدو أن هذا الواقع الذي استمر عقدين يتجه نحو تغيير واضح، بحسب ما يشرح مهندس شبكات الهاتف المحمول والأمان في جامعة ستراثكلايد غريغ بول، في مقال نشره موقع ذا كوفيرسيشن.

يضمّ تطبيق غوغل بلاي (خاص بنظام أندرويد) حوالي 3 ملايين تطبيق، بينما يضم متجر آبل ستور (خاص بالأجهزة التي تصنعها شركة آبل) 4.5 ملايين تطبيق. وحتى وقت قريب، كان المتجران يتقاضيان عمولة بنسبة 30 في المائة من كل تطبيق بعد تنزيله. لكن، أخيراً، وفي ظل الاحتجاجات المتواصلة، خفّضا عمولتهما إلى النصف، وذلك بعد دعاوى قضائية عدة.

وتعرضت عمليات مراجعة تطبيقات “آبل” و”غوغل” قبل إتاحتها للجمهور لانتقادات شديدة بسبب افتقارها إلى الشفافية وعدم المساواة، علماً أن المطورين المستقلين لا يملكون أي نفوذ حقيقي ضد هذه الشركات الدولية العملاقة. ويشتكي هؤلاء من احتيال تمارسه كلّ من “غوغل” و”آبل” تجاههم، إذ بعد وقت قصير من طرح تطبيقاتهم على هذه المتاجر، تضيف الشركتان الكبيرتان ميزات هذه التطبيقات إلى نظام تشغيلها، ما يؤدي إلى القضاء على التطبيق الأصلي.

ولعلّ أحد الأمثلة الأشهر في هذا المجال هو لوحة مفاتيح فليك تايب FlickType التي ابتكرها أحد المطورين المستقلين لتعمل على أجهزة “آيفون” و”آبل واتش” عام 2019. خلال فترة وجيزة أبلغت “آبل” الجهة المطورة بأن لوحات المفاتيح الخاصة بـ”آبل واتش” ممنوعة، ليتبين بعد أسابيع أن الشركة أخذت التطبيق وأضافت عليه بعض التعديلات وقدمته كميزة خاصة بها.

كذلك تواجه “آبل” هجوماً مستمراً من شركة سبوتيفاي للموسيقى، إذ يتعين عليها دفع مبالغ تتراوح بين 15 و30 في المائة من أرباحها لمتجر آبل ستور، بينما تمتلك “آبل” نفسها متجراً خاصاً بها للموسيقى.

في عام 2021، رفعت مجموعة من المطورين المقيمين في المملكة المتحدة دعوى جماعية بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني (حوالي مليار و900 مليون دولار) ضد شركة آبل بشأن رسوم متجر آبل ستور. وأخبرت المفوضية الأوروبية شركة آبل بأنها أساءت استخدام مكانتها وشوهت المنافسة في صناعة بث الموسيقى، وأن قيودها على مطوري التطبيقات تمنعهم من إخبار المستخدمين بتطبيقات بديلة أرخص، عن تلك التي تؤمنها الشركة نفسها عبر متجرها آبل ميوزيك.

وسلّط تقرير صادر عن هيئة المنافسة والأسواق في بريطانيا الضوء على ظهور مخاوف مرتبطة بمنع عمالقة التكنولوجيا أي إمكانية للابتكار والمنافسة. وقد تعهدت حكومة المملكة المتحدة بإدخال قوانين جديدة “عندما يسمح الوقت البرلماني بذلك”.

يمكن أن يدخل قانون الأسواق الرقمية الخاص بالاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بحلول ربيع عام 2023. وقد وضع التشريع للسماح للمستخدمين بتثبيت التطبيقات من متاجر بديلة، والتأكد من أن مزودي متاجر التطبيقات لا يفضلون منتجاتهم أو خدماتهم الخاصة على المنافسين.

وفي فبراير/ شباط 2022، وافقت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي على مشروع قانون يهدف إلى كبح جماح متاجر التطبيقات. هذا ومن الممكن تثبيت التطبيقات من المتاجر المتخصصة الأخرى على أجهزة أندرويد، مثل متجر إف درويد F-Droid للتطبيقات مفتوحة المصدر.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here